التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 05:09 ص , بتوقيت القاهرة

بإيرادات 5 ملايين جنيه.. المسرح المصري يستعيد مكانته بين الجماهير

كتبت- أميرة فتحي 

شهد عام 2017 رواجًا مسرحيًا كبيرًا، حيث قدم مسرح الدولة عددٍ هائل من المسرحيات التي لاقت نجاحًا وإقبالًا جماهيريًا كبيرًا، حيث أنتج البيت الفني للمسرح هذا العام 29 عرضًا مسرحيًا، وأعاد تقديم 31 عرضًا مسرحيًا تم إنتاجهم العام الماضي، فامتلأت مسارح الدولة بالعروض والجماهير أيضًا، التي ربما تكون مؤشرًا واضحًا لعودة المسرح المصري لمكانته التي اختفت الفترة الماضية.


لقطة لجماهير مسرح الطليعة

ويعد الإقبال الجماهيري ورفع العروض المقدمة على مسارح الدولة لافتة "كامل العدد" دليل على عودة الجمهور للمسرح المصري وبقوة، حيث أكد المركز الإعلامي للبيت الفني للمسرح أن عدد مشاهدي عروض البيت وصل في عام 2017 إلى 200 ألف مشاهد، بالإضافة لآلاف المشاهدين للعروض المتجولة في الساحات المفتوحة.

وكانت أسعار التذاكر سبب من أسباب إقبال الأسر المصرية على مسارح الدولة، حيث تتراوح أسعارها بين 15 لـ30 جنيه، و100 جنيه كحد أقصى في عروض المسرح القومي والمسرح الحديث، والكوميدي، وحقق البيت الفني للمسرح هذا  العام إيرادات تصل ل 5 ملايين جنيه.



لقطة من مسرحية قواعد العشق 40



ويحتل عرض " قواعد العشق 40" للمخرج عادل حسان المركز الأول في الإيرادات وليالي العرض، بحيث تصل إيراداته إلى مليون ومائتي ألف جنيه خلال 131 ليلة عرض وذلك على مسرح السلام، كما حقق عرض "يوم أن قتلوا الغناء" للمخرج تامر كرم إيرادات لافتة وحضور جماهيري كبير حيث تعدت إيراداته 700 ألف جنيه، ووصل عدد مشاهدينه إلى 28 ألف مشاهد.




جانب من العروض
 


كما حقق عرض الأطفال "سنووايت" للمخرج محسن رزق إقبالًا جماهيريًا ليتجاوز عدد مشاهديه الـ30 ألف مشاهد لتذكرة لم تتجاوز 20 جنيها، بإيرادات تصل إلى 450 ألف جنيه خلال ما يقرب من 90 ليلة عرض، وتشارك فيه الفنانة مروة عبدالمنعم.


وتنوعت عروض البيت الفني للمسرح لتشهد مسارح القاهرة والإسكندرية العديد من العروض الكوميدية والتراجيدية وعروض الأطفال، حيث افتتح المسرح الكوميدي عرض "العشق المسموع" على مسرح ميامى في مارس، وعرض "ميتين من الضحك" على مسرح ميامي في مايو ،وعرض "العسل عسل" على مسرح بيرم التونسي بالإسكندرية في يونيو، وعرض "سيلفى مع الموت" للفنانة نشوى مصطفي على مسرح  ميامى في نوفمبر.

 


جانب من العروض



ومن العروض الجديدة أيضًا التي افتتحها المسرح الحديث عرض "ولاد البلد" على قاعة صلاح جاهين بالبالون ، وعرض "الحفلة التنكرية" للفنان محمد رياض على مسرح السلام ، كما يستعد مسرح السلام لافتتاح عرض " فرصة سعيدة" يوم الخميس القادم ، ويشارك في بطولته الفنان أحمد بدير، والفنان فتوح أحمد، محمد الصاوي، أحمد الدمرداش، وإيمان أبو طالب، فكرة  وإخراج محمد جمعة.


ومن أبرز العروض التي قدمت علي مسرح الطليعة خلال عام 2017 ، عرض " الجلسة – شغل عفاريت"، وعرض " كأنك تراه" ، كما افتتح الخميس الماضي عرض "السيرة الهلامية" ، بالإضافة لعدد من المسرحيات الأخرى على مختلف المسارح .


ويستمر البيت الفني للمسرح في تقديم عروضه على المسارح المختلفة، ليشهد يناير المقبل افتتاح عدد من العروض المسرحية الجديدة  بمشاركة أبرز نجوم الفن ، حيث يقدم المسرح القومي مسرحية "اضحك لما تموت" للمخرج عصام السيد، وهي مسرحية العودة للفنان الكبير نبيل الحلفاوي والفنان محمود الجندي لخشبة المسرح من جديد، كما يقدم المسرح الكوميدي عرض " كوميديا البؤساء" على مسرح ميامي بوسط البلد، بطولة طارق صبري و رحاب الجمل ، وإخراج مروة رضوان.

اقرأ أيضًا ..  
صور| بعد زيارته لمصر.. "بابا نويل" يعتزل توزيع الهدايا