التوقيت الأربعاء، 08 مايو 2024
التوقيت 05:55 ص , بتوقيت القاهرة

بسبب مواقفه.. رقم قياسي للاستقالات بالبيت الأبيض في عهد "ترامب"

كتب : أحمد حمدي 


لأول مرة في تاريخ الرئاسة الأمريكية، تضرب حكومة دونالد ترامب الأرقام القياسية في عدد الاستقالات التي شهدتها خلال العام الأول لحكمه، حيث برزت على الساحة العديد من الاستقالات داخل البيت الأبيض منذ تولي "ترامب" مهام منصبه، بسبب انحيازاته وعنصريته المتكررة، والتي تنم عن اندفاعه غير المبرر الذي ظهر جليا في الاستيلاء على حقوق الآخرين، بالإضافة لعدم الالتزام بالمعاهدات الدولية، لاسيما مع دول الشرق الأوسط.


ويرصد "دوت مصر" في هذا التقرير أبرز الاستقالات بالبيت الأبيض خلال فترة رئاسة دونالد ترامب ..


المتحدث الرسمي


لجأ شون سبايسر، المتحدث باسم البيت الأبيض، لتقديم استقالته في 22 يوليو الماضي، اعتراضا على قرارات ترامب، بإجراء تعديلات في فريق الاتصالات الحكومية، في أعقاب تعيين مدير الاتصالات في البيت الأبيض السابق.


وقرر "ترامب" في  أواخر ديسمبر الماضي، تعيين مدير اتصالات اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري شون سبايسر، متحدثا جديدا باسم البيت الأبيض وإدارته المقبلة.
 


المتحدث باسم البيت الأبيض شون سبايسر

 مدير الاتصالات


وفي 18 مايو، قدم مايكل دوبكي، مدير الاتصالات في البيت الأبيض استقالته، بعد أن شغل منصبه لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر.


 
مايكل دوبكي مدير الاتصالات في البيت الأبيض


لجنة المصنعين الأمريكيين


وقرر ثلاثة من مستشاري "لجنة المصنعين الأمريكيين" في 14 و15 أغسطس الماضي، تقديم استقالات جماعية بسبب عدم إدانة الإدارة الأمريكية برئاسة دونالد ترامب، لعنصرية النازيين الجدد، على خلفية أحداث العنف التي شهدتها ولاية فرجينيا

مبعوث الخارجية


كما قدم دانيال كامين، الذي عمل كمبعوث لوزارة الخارجية الأمريكية منذ عام 2016 استقالته في 23 أغسطس، احتجاجًا على رفض دونالد ترامب إدانة النازيين الجدد، حيث احتوى كتاب استقالته رسالة تحد مشفرة لإدارة البيت الأبيض الحالية. 

مبعوث وزارة الخارجية دانيال كامين


مستشار الرئيس


فى منتصف عام 2017، تحديدا في أواخر اغسطس، قرر سيباستيان جوركا، مستشار الرئيس الأمريكي لشئون مكافحة الإرهاب، تقديم استقالته بشكل فوري، بسبب عدم رضاه عن أداء إدارة ترامب، حيث وجه اتهامات عديدة وانتقادات لاذعة  لوزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.


مستشار الرئيس الأمريكي


مستشار اللوائح المالية


أعلن الملياردير الأمريكي، كارل أيكان، استقالته من منصبه كمستشار لشئون اللوائح المالية للرئيس الأمريكي، اعتراضا على موقفه من أعمال العنف الشديدة التي تعرضت لها مدينة شارلوتسفيل بولاية فرجينيا الأمريكية.


الملياردير الأمريكي كارل أيكان
 


لجنة الفنون والعلوم


في 19 أغسطس، قدم 16 عضوا من لجنة الرئيس الأمريكي للفنون والعلوم الإنسانية، استقالتهم احتجاجا على خطاب ترامب ودفاعه عن القوميين البيض، وذلك في أعقاب العنف الذى اندلع في مدينة تشارلوتسفيل بولاية فيرجينيا.


مدير الاستجابة السريعة


ذكرت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية، أن آندي هيمنج، مدير قسم الاستجابة السريعة بالبيت الأبيض، قدم استقالته بالاتفاق مع إدارة ترامب خلال الشهور الماضية.
 


استقالة  مدير قسم الاستجابة السريعة


اقرأ أيضًا ..


"وقفة ناصية دلوقتي".. "الطالبية" التي لم تظهر في كليب أحمد مكي