التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 07:19 ص , بتوقيت القاهرة

كيف توجه طوكيو تراجع عدد المواليد في اليابان؟

أعلنت وزارة الصحة اليابانية، اليوم الجمعة، إن عدد المواليد بالبلاد سجل هذا العام 941 ألفًا وهو أقل معدل منذ بدء التسجيل قبل أكثر من قرن في مؤشر على أن اليابان ستواجه مشكلة سكانية تتمثل في انكماش عدد السكان وتزايد أعداد المسنين.


وذكرت الوزارة أن عدد المواليد تراجع نحو 4% عن العام الماضي ليصبح أقل معدل منذ بدأت الحكومة في جمع البيانات في عام 1899، قائلة: "السبب في ذلك يعود للتراجع المستمر في عدد النساء في السن المثلي للإنجاب بين 25 و39 عاما".


وأوضحت الوزارة أن عدد الوفيات سيزيد على الأرجح بنسبة 3% عن العام الماضي إلى 1.34 مليون في أعلى معدل منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية ما سينتج عنه أكبر تراجع طبيعي في عدد السكان على الإطلاق بواقع 403 آلاف نسمة.


ولا تشمل الأرقام المواطنين الأجانب المقيمين في اليابان الذين يشكلون نحو  1 % من عدد السكان، ويصل عدد السكان في اليابان إلى نحو 125 مليون نسمة بخلاف الأجانب.


وسعت حكومات المتعاقبة إلى تشجيع الأسر على إنجاب المزيد من الأطفال لكن العدد ظل يتراجع مع تزايد عدد المسنين.


ويشكل السكان الذين تتجاوز أعمارهم 65 عامًا نحو 27.2 % من إجمالى عدد السكان وهى أعلى نسبة على الإطلاق وفقًا لبيانات نشرت في شهر يوليو بينما تراجع عدد السكان في سن 14 عاما فأقل إلى 12.7% وهو أيضا مستوى قياسي منخفض.


وترفض اليابان منذ فترة طويلة استقبال مهاجرين، ويفخر الكثير من اليابانيين بتجانسهم الثقافي والعرقي حتى في ظل تزايد عدد المسنين وانكماش القوة العاملة، لكن الحكومة كثفت في الفترة الأخيرة جهودها لجذب الطلاب والعمال المهرة من الخارج.


اقرأ أيضًا..


"العرب & ترامب" وجهًا لوجه بعد قرار الأمم المتحدة