التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:37 م , بتوقيت القاهرة

الخطوات العشر لعزل الرئيس دونالد ترامب

يواجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تحذيرات من أي محاولة لعزل روبرت مولر، مسؤول التحقيقات الخاصة بالتدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية، ومدى تورط المقربين من ترامب في هذه القضية.


وكانت التحذيرات من جانب النشطاء السياسيين من حملة Never Trump ومؤيدي هيلاري كلينتون وبيرني ساندرز الأعلى صوتًا، إذ قالوا إنه إذا تمت إقالة مولر فلا بد من عزل ترامب نفسه، لأنه بذلك يثبت تورطه في التواطؤ مع روسيا أو على أقل تقدير يثبت أنه يقوم بإعاقة العدالة وسير التحقيقات.


حملة عزل ترامب في ميدان تايمز سكوير


ولكن كيف يتم عزل رئيس أمريكا؟


هناك آلية قانونية من 10 خطوات لعزل أي رئيس أمريكي، وهي كما يوضحها الباحث السياسي روبرت بي ريتش استنادًا للدستور الأمريكي:


1- تصويت أغلبية النواب في مجلس النواب على تحقيق حول العزل.


2- تصويت لبدء التحقيق ضد الرئيس الأمريكي في لجنة قضائية من مجلس النواب.


3- بدء التحقيق من اللجنة القضائية في مجلس النواب.. ولا يجب أن يبدأ التحقيق من نقطة الصفر، إذ يمكن أن يعتمد على نتائج توصلت لها تقارير وتحقيقات سابقة حول سلوك الرئيس الأمريكي ربما يكون قام بها أي هيئة أخرى مثل FBI.


4- تصويت من أغلبية اللجنة القضائية بأن هناك أدلة كافية للعزل، وتبدأ في إصدار قرار مفصل حول الأسباب التي يجب عزل الرئيس الأمريكي بناء عليها.


5- يتم عقد جلسة في مجلس النواب للتصويت على القرار الذي أصدرته اللجنة ويجب أن يكون التصويب بالأغلبية.
 
6- تحويل الملف من مجلس النواب إلى "مجلس الشيوخ" للمحاكمة ومنه يصدر قرار الإدانة أو البراءة.


7- مجلس الشيوخ يصدر استدعاء للرئيس الأمريكي الذي يكون وقتها متهمًا رسميًا.. وإذا رفض الرئيس الأمريكي عدم الحضور أو مجرد تجاهل الاستدعاء كليًا فاعتبر رسميا أنه يؤكد براءته من أي اتهام ضده.


8- المحاكمة نفسها داخل مجلس الشيوخ وتحت إشراف رئيس المحكمة العليا، والذي يكون لديه سلطة توجيه أسئلة كما يريد لأي من الطرفين.


9- مجلس الشيوخ يجتمع في جلسات مغلقة للتباحث حول المحاكمة وإصدار الحكم.


10- مجلس الشيوخ يجتمع في جلسة مفتوحة للتصويت على عزل الرئيس الأمريكي ويجب أن يكون التصويت بأغلبية ثلثي الأعضاء.


3 رؤساء أمريكيين فقط واجهوا العزل


ويذكر أنه في تاريخ الولايات المتحدة كله لم يتم عزل رئيس أبدًا بهذه الآلية، إذ أنه في التاريخ الأمريكي كله لم يصل أمر العزل أبدًا لمجلس الشيوخ سوى مرتين الأولى ضد أندرو جونسون عام 1868، الذي ظل في منصبه بفضل صوت واحد منع مؤيدي العزل من بدء المحاكمة.


وفي عام 1999 عندما صوت 50 سيناتور في مجلس الشيوخ لإدانة بيل كلينتون، وكان العدد ينقصه 17 صوتًا فقط حتى تتم الإدانة وإجراءات العزل.


أما في حالة ريتشارد نيكسون فكان استقال قبل وصول الأمر حتى للتصويت في مجلس النواب.. وبعد التنحي تولى نائبه جيرالد فورد المنصب وأصدر عفوًا رئاسيًا عن "أي جريمة ربما يكون ارتكبها نيكسون خلال توليه الرئاسة".


وفي حالة دونالد ترامب نفسه فإن مجلة نيوزويك، نشرت تقريرًا قالت فيه إن استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى أن فرص عزل الرئيس الأمريكي الحالي أعلى من فرص إعادة انتخابه في 2020، وكانت نسبة المصوتين في الاستطلاع لصالح عزل دونالد ترامب 70 بالمئة من الديموقراطيين و40 بالمئة من المستقلين وحتى 7 بالمئة من الجمهوريين أنفسهم.


 


اقرأ أيضًا


توم ستاير.. الملياردير صاحب حملة عزل ترامب


سيناتور يحذر "ترامب" من إقالة المحقق في قضية التدخل الروسي بالانتخابات