التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 05:49 م , بتوقيت القاهرة

الاتحاد الأوروبي يعلن عن شروطه للمرحلة الانتقالية بعد "بريكست" مع لندن

تعلن المفوضية الأوروبية، اليوم -الأربعاء- الشروط التي ترغب لندن أن تفاوض حولها لمرحلة انتقالية تتمثل في بضعة أشهر، تلي خروجها من الاتحاد في 29 مارس 2019.


وسيقدم ميشال بارنييه كبير المفاوضين الأوروبيين،"توصياته" لهذه المرحلة الانتقالية، التي ستوافق عليها بعد ذلك في نهاية يناير الدول الاعضاء في الاتحاد.


وقال بارنييه لصحف أوروبية إن هذا الانتقال "سيكون الإبقاء على الوضع الاقتصادي القائم". مضيفًا أن "أوروبا ستواصل تطبيق كل قوانينها وقواعدها في المملكة المتحدة بما في ذلك سلطة محكم عدل الاتحاد الأوروبي وحرية تنقل العمال الأوروبيين"، مؤكدًا أن هذه الشروط "غير قابلة للتفاوض".


وتأتي هذه المرحلة الجديدة من المفاوضات بعد أيام من موافقة القادة الأوروبيين على بدء المرحلة الثانية من المفاوضات مع لندن، في خطوة أنهت أكثر من عام من الجمود حول فاتورة "بريكست" والحدود الإيرلندية وحقوق مواطني الجانبين المقيمين في بريطانيا والاتحاد.


والمرحلة الانتقالية، التي تطالب بها رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، يفترض أن تضمن للطرفين عملية خروج هادئة، وأن تمهلهما بعض الوقت للتفاوض حول مستقبل العلاقة بينهما التي يفترض أن تتخذ شكل اتفاق تجاري محسن.


 


اقرأ أيضًا 


المفوضية الأوروبية: هناك تقدم في مفاوضات بريكست مع بريطانيا


الاتحاد الأوروبي: بريطانيا تفقد قدرتها على فرض عقوبات دولية عقب "بريكست"