التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 04:17 ص , بتوقيت القاهرة

رئيس "قصور الثقافة" يتعهد بدعم وزيادة الأندية الأدبية في سيناء

تفاعل دكتور حمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور التقافة، مع شعراء البادية من شمال وجنوب سيناء، وتعهد بدعم وزيادة عدد الأندية الأدبية في كل مناطق سيناء.


جاء ذلك خلال أمسية شعرية عقدت مساء أمس ضمن فعاليات مؤتمر أدباء مصر في دورته الثانية والثلاثين بعنوان "قضايا الأدب الشعبي في سيناء"، أدارها دكتور أحمد صلاح كامل، وتحدث خلالها سلام مدخل، وحسين السوهاجي.


وقال سلام إن الأدب الشفاهي لا يقف فقط عند القصيدة النبطية، فهو يضم الحدوتة والتسلية وحتى في الشعر هناك أنواع أخرى إلى جانب القصيدة النبطية، منها المغني والدحية، والسامر، والمربوعة، والرفيحي.


وأشار السوهاجي في ورقته إلى انشغاله في البحث حول قضايا البدو والأدب البدوي منذ ربع قرن، مؤكدا أن التقسيم لبدوي ومدني ومسلم ومسيحي هي من صنع الاستعمار، وأشار إلى اهتمام الهيئة بشعراء البادية من خلال إنشاء أندية البادية والاهتمام بنشر بعض الأعمال ضمن مشروع النشر الإقليمي.


وفي مداخلة لقدورة العجني من شعراء بادية مطروح أكد على أن وزارة الثقافة بدأت تعلم أن شعر البادية هو أحد أدوات قوتها الناعمة وأعطى مثالا بكتابين مع المؤتمر لشعر البادية.


وطالب العجني دكتور أحمد عواض رئيس الهيئة بإنشاء نادي أدب بادية على الأقل في جنوب سيناء، التي تضم عدد ضخم من مبدعي البادية.


وطالب خالد الرياحي بسرعة إنهاء إجراءات اعتماد نادي بادية السلام بالقاهرة، أعقبها قراءة مجموعة من الشعراء لأعمالهم منهم خالد الرياحي، قدورة العجني، سليم الحويطي، عبد الله الجداوي، صبيح صباح محمد، عواد عيد الحويطي، مروة سويلم غانم، عصام ياسين.


اقرأ أيضًا..


قوات الحشد الشعبي في العراق تدمر نفقا لـ"داعش" شرقي سامراء