التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 01:06 م , بتوقيت القاهرة

"لجان العمليات المتقدمة" و"فض رابعة"... أبرز محاكمات اليوم

تشهد ساحات القضاء، اليوم السبت، عددًا من القضايا الهامة، "دوت مصر" يستعرض محاكمات اليوم، ومنها محاكمة المتهمين في "لجان العمليات المتقدمة"، ومحاكمة مرشد الإخوان وعدد من قيادات الجماعة في "فض رابعة".


لجان العمليات المتقدمة


تستأنف محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار شعبان الشامي، محاكمة المتهمين في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"لجان العمليات المتقدمة".


وجاء بأمر الإحالة أن المتهمين، في غضون الفترة من مطلع عام 2014 وحتى 28 مارس 2016 بمحافظة القاهرة قام المتهمون من الأول وحتى الثالث بتولي قيادة في جماعة أسست علي خلاف أحكام القانون الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء علي الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة التي كلفها الدستور والقانون والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.


فض رابعة


تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، محاكمة محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان، وعدد من قيادات الجماعة، بينهم أسامة محمد مرسي، محمد البلتاجي، عصام العريان، في قضية "فض اعتصام رابعة العدوية".


وتضم قائمة المتهمين في القضية عددًا من كبار قيادات الجماعة من بينهم، عصام العريان، ومحمد البلتاجي، وباسم عودة، وعبد الرحمن البر، وصفوت حجازي، وأسامة ياسين، ووجدي غنيم، وعاصم عبد الماجد، وعصام سلطان، إضافة إلى طارق الزمر.. وقررت النيابة إحالة المتهمين للمحاكمة في أغسطس 2015، ووجهت لهم تهم ارتكاب جرائم "التجمهر واستعراض القوة والقتل العمد مع سبق الإصرار والترصد والإتلاف العمدي وحيازة مواد في حكم المفرقعات وأسلحة نارية بغير ترخيص".


مجند بمدينة نصر


تنظر محكمة جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار مصطفى عيسى، محاكمة مستشار بالمحكمة الاقتصادية، لاتهامه بقتل "مجند" في مدينة نصر.


بدأت تفاصيل الواقعة في القضية المُقيدة برقم 1084 لسنة 2017 إداري مدينة نصر أول، بورود بلاغ بمشاجرة وإطلاق أعيرة نارية بشارع أحمد حسني، وانتقل المجني عليه إلى محل البلاغ والتقى المدعوة "بوسى. ح. ع" التي أبلغته أنها خلال تواجدها أمام العقار محل الواقعة، فوجئت بشخص يدعى "ح. ش"، يسألها عن مناسبة تواجدها بمحل الواقعة.


وكشف محضر الشرطة، أنه بمجرد طرح السؤال من القاضي، في محل الواقعة، حدثت بين الطرفين مشادة كلامية اتصلت على إثرها "بوسي. ح. ع" بخطيبها "مؤمن. س. م. ع"، وطلبت منه الحضور، وبحضوره نشبت بينه وبين القاضي مشادة كلامية، وأشهر الأخير سلاحه الناري في مواجهة خطيبها، وأطلق منه عيارا ناريا استقر في صدر المجني عليه وأرداه قتيلا.


فندق الأهرامات الثلاثة


وفي أكاديمية الشرطة.تنعقد محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، لنظر محاكمة المتهمين بـ"الهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة".


أسندت النيابة العامة للمتهمين أنهم في الفترة من منتصف 2015 وحتى 13 فبراير 2016 قادوا جماعة أسست على خلاف القانون وأمدوهم بأسلحة وأموال وهاجموا فندق الأهرامات الثلاثة وحازوا أسلحة نارية وذخائر فضلا عن ارتكاب جرائم التجمهر واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات.‏


اقتحام قسم شرطة العرب


تنظر محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطره، برئاسة المستشار سامي عبد الرحيم، محاكمة محمد بديع و46 آخرين من قيادات جماعة الإخوان، في أحداث العنف والقتل التي وقعت بمحافظة بورسعيد فى أغسطس 2013، والمعروفة باسم "أحداث قسم شرطة العرب".


وفي فبراير 2014، أحال النائب العام الراحل المستشار هشام بركات، المتهمين إلى المحاكمة الجنائية؛ لاتهامهم بالانضمام إلى جماعة إرهابية بغرض تعطيل العمل بأحكام القانون والدستور، وتدبير تجمهر مخالف للقانون، وتكدير الأمن العام والسلم الاجتماعي، وحيازة مفرقعات، وحيازة أسلحة نارية وذخيرة وأسلحة بيضاء بغير ترخيص، ومقاومة السلطات، والقتل العمد لـ5 أشخاص، والشروع في قتل 70 آخرين، وتخريب المنشآت العامة والخاصة، وترويع المواطنين، التأثير علي رجال السلطة العامة، وسرقة أسلحة وذخيرة من قسم شرطة العرب.


اقتحام قسم مدينة نصر


جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة، برئاسة المستشار حسن فريد، تنظر إعادة محاكمة متهم فى القضية المعروفة إعلاميًا بـ"اقتحام قسم شرطة أول مدينة نصر".


وكانت النيابة العامة قد وجهت للمتهم وآخرين تم الحكم عليهم عدة جرائم منها التجمهر، واستعراض القوة، والتخريب، والإتلاف، ومقاومة رجال السلطة العامة بالسلاح.


اقرأ أيضًا..


السبت.. استكمال محاكمة أميني شرطة ومحامية بتهمة التزوير