التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 02:35 م , بتوقيت القاهرة

"نتنياهو" يلتقي وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي

يلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، اليوم الإثنين في بروكسل وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، بعد خمسة أيام على قرار الولايات المتحدة المثير للجدل بشأن بالقدس.


وخلال زيارته لبروكسل المقررة قبل إعلان الرئيس دونالد ترامب بشأن القدس، سيجرى نتنياهو محادثات مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر أيضا.


وقالت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موجيريني إن وزراء خارجية الدول الأعضاء سيدعون نتنياهو مجددا خلال فطور "غير رسمي"، إلى "استئناف مفاوضات جوهرية".


وذكرت موجيريني الجمعة بالموقف التقليدي للاتحاد الأوروبي بشأن النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين، وقالت: "نحن مقتنعون بأن الحل الواقعي الوحيد يستند إلى دولتين هما إسرائيل وفلسطين، والقدس عاصمة للدولتين وفق حدود 1967".


وأضافت أن "المصلحة الأمنية لإسرائيل تقتضي ايجاد حل قابل للاستمرار لهذا النزاع المتواصل منذ عقود".


ويريد الاتحاد الأوروبي أيضا انتهاز فرصة زيارة نتنياهو للتعبير عن اعتراضه على مواصلة الاستيطان الإسرائيلي.


وعرقلت المجر مساء الأربعاء بعد إعلان ترامب حول القدس، نشر إدانة باسم الدول الـ28 الأعضاء، وهو إجراء يعد أقوى وسيلة للتعبير في مقياس ردود الفعل الدبلوماسية للاتحاد.


ويصل نتنياهو إلى بروكسل من باريس، حيث أجرى الأحد محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على غداء بقى خلاله كل منهما على مواقفه إلى حد كبير.


فقد دعا ماكرون كما سيفعل وزراء الاتحاد، نتانياهو الى القيام بمبادرة لاحياء عملية السلام مع الفلسطينيين، المتوقفة منذ سنوات.


وقال ماكرون بعد اللقاء: "دعوت رئيس الوزراء الى القيام بمبادرات شجاعة حيال الفلسطينيين للخروج من المأزق الحالي" واتاحة "استئناف الحوار الاسرائيلى الفلسطيني" بذلك.


وأضاف أن "هذه المبادرات" يفترض ان تكون "تجميد الاستيطان" و"اجراءات ثقة حيال السلطة الفلسطينية".


وحول موجة الاحتجاجات الدولية والتظاهرات التى اثارها اعلان ترامب حول القدس، قال نتنياهو إن إسرائيل لا يمكن إن يكون لديها عاصمة أخرى، وأن محاولات إنكار هذا "الارتباط منذ آلاف السنين سخيفة".


وكتب عدد من الدول الأعضاء إلى الحكومة الإسرائيلية مؤخرا لطلب "تعويضات" على هذه الدمار.


اقرأ أيضًا ..


نتانياهو يعلن عزم إسرائيل فتح سفارة لدى رواندا