التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 01:21 م , بتوقيت القاهرة

دينا حبيب باول.. مستشارة ترامب المصرية تستعد لترك البيت الأبيض

أعلن البيت الأبيض فجأة، أن دينا حبيب باول أحد أعضاء ملجس الأمن القومي الأمريكي تستعد لترك منصبها، وبحسب الإعلان، فأن الاستقالة ستكون في بدايات العام المقبل، ولكن لماذا تريد دينا حبيب الابتعاد عن الإدارة الأمريكية وكيف سيؤثر هذا على السياسة الأمريكية في الشرق الأوسط؟


من المعروف عن دينا حبيب ذات الأصول المصرية، أنها تشغل منصب نائب مستشار الأمن القومي لدونالد ترامب، وكانت منخرطة بشكل قوي في وضع خطة السلام لإنهاء الصراع الفلسطيني والإسرائيلي بجانب عدد من الملفات الخارجية الأخرى منها ملف إدارة العلاقات الأمريكية بدول شرق آسيا بحسب صحيفة "نيويورك تايمز".


كذلك تعد دينا باول من الشخصيات القيادية المحسوبة على فريق إيفانكا ترامب وزوجها جاريد كوشنر، وكانت ممن يدفعون لوضع تسوية سياسية تضمن لفلسطين بعض المميزات في الصفقة التي يسميها الرئيس الأمريكي صفقة القرن.


والآن برحيلها سيختفي أحد الرموز التي تقف في وجه العناصر اليمينية المتطرفة في الصراع، والمؤيدين لستيف بانون الذي مازال له أصدقاء في الإدارة الأمريكية حتى لو لم يكن هو بها.


وأشارت الصحيفة، إلى أن إعلان البيت الأبيض حول مغادرة دينا باول، ذكر أن السبب هو رغبتها في البقاء مع عائلتها في نيويورك، لأن عملها في البيت الأبيض بواشنطن أبعدها عن أبنائها وأثر هذا على نفسيتها، وذلك على الرغم من أن الشائعات لاحقتها مؤخرًا بأنها كانت ستتولى منصب كبيرة موظفي البيت الأبيض كله.


ولكن حتى مع مغادرتها للبيت الأبيض، فأنه من المنتظر أن يبقى لدينا حبيب بعض التأثير على عملية السلام، حيث ستستمر في العمل مع مستشار الأمن القومي هربرت مكماستر، وربما ترافق جاريد كوشنر أيضًا خلال رحلته المقبلة للشرق الأوسط.


ولمعرفة مدى تأثير باول على قرارات الرئيس الأمريكي، يكفي- بحسب موقع "بيزنس انسيدر"- النظر لجولة ترامب الخارجية الأولى والتي بدأها بزيارة السعودية، وكانت باول من مهندسي الزيارة التي تعد بحسب مراقبين، جولة خارجية شديدة النجاح للرئيس الأمريكي رغم أنها غير اعتيادية لأن باول دفعت لأن تكون الجولة الأولى في السعودية والشرق الأوسط بدلًا من زيارة دول حليفة لأمريكا مثل بريطانيا أو أي من أعضاء الناتو.


كذلك فأن باول، هي المرأة الوحيدة في مجلس الأمن القومي الذي يضم 13 مستشارًا لترامب، كانوا في غرفة اتخاذ القرار الخاص بضرب مطار الشعيرات في سوريا.


وكان ترامب يقول عنها "دينا شخصية شديدة الذكاء وعضو شديد الكفاءة في فريقي، وهي شخصية محترمة وعظيمة للغاية".


اقرأ أيضًا


بروفايل| دينا حبيب.. الموهبة المصرية العظيمة في إدارة دونالد ترامب


عام على ترامب | رغم اتهامه بمعاداة المرأة.. 7 سيدات يسيطرن على البيت الأبيض