التوقيت الأحد، 12 مايو 2024
التوقيت 05:37 م , بتوقيت القاهرة

صحيفة فرنسية: قطر تهدد استقرار مجلس التعاون الخليجي

اعتبرت صحيفة "لازيكو" الفرنسية، أن الأزمة القائمة بين الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، وإمارة قطر، تهدد مجلس التعاون الخليجي، وذلك بعد انتهاء القمة الخليجية الـ38، التي عُقدت بالكويت، الثلاثاء الماضي.


وقال الكاتب بالصحيفة الفرنسية، إيف بوردلون، إن "الأزمة بين الدوحة وجيرانها كان لها تأثير كبير في القمة التي عُقدت بين الأعضاء الستة في دولة الكويت"، متسائلًا "ما الغرض من مجلس التعاون الخليجي؟"، بحسب صحيفة "عاجل".


وتابع: "قادة الدول النفطية الخليجية الست، السعودية، وسلطنة عمان، والكويت، والبحرين، والإمارات، وقطر الأعضاء في المجلس، لم تكن لديهم ردود مقنعة خلال القمة السنوية التي عُقدت في الكويت مساء الثلاثاء الماضي".


وأشار بوردلون إلى أن "في الواقع، هناك تهديد وجودي للمنظمة، منذ اندلاع الأزمة الخليجية في 5 يونيو الماضي، على الرغم من وساطة الكويت التي لم تشارك في المقاطعة مع عمان"، مستطردًا أن "العاهل السعودي، الملك سلمان عبد العزيز، لم يحضر اجتماع القمة، كما أرسلت البحرين والإمارات اللتان قطعتا العلاقات الدبلوماسية مع قطر وفرضتا حظرًا بريًّا وبحريًّا وجويًّا عليها، وزراء إلى القمة".


ولم تستمر القمة الخليجية الـ38 في الكويت، الثلاثاء الماضي، سوى 75 دقيقة فقط؛ منها 55 دقيقة استراحة، كما لم تستمر الجلستان الافتتاحية والختامية إلا 20 دقيقة، لتكون بذلك أقصر قمة خليجية، كما شهدت قمة الكويت أدنى مستوى تمثيل منذ إنشاء مجلس التعاون الخليجي عام 1981؛ إذ شارك فيها على مستوي الحكام، أمير الكويت، ونظيره القطري.


اقرأ أيضًا


إنفوجراف.. قبل القمة الخليجية بساعات.. هكذا أحرج تنظيم الحمدين الكويت


تعليقا على القمة الخليجية.. كتاب الخليج يشيدون بالكويت وقطر تثير الجدل