التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 03:59 ص , بتوقيت القاهرة

الخشت: "عاشت القدس عاصمة للبلاد الإسلامية.. نرفض قرار الإدارة الأمريكية"

نظمت جامعة القاهرة  برئاسة وحضور الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة وقفة احتجاجية ضد قرار الإدارة الأمريكية بنقل السفارة الأمريكية إلى  القدس  كعاصمة لإسرائيل، اليوم الأحد، أمام قبة الجامعة، بمشاركة  العمداء والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب، لرفض قرار الإدارة الأمريكية الجائر بإعلان القدس الشريف كعاصمة لإسرائيل، ونقل سفارتها إليها، وكل ما يترتب على ذلك من آثار.


وقال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن الجامعة بإدارتها وعامليها منذ اللحظة الأولى ترفض هذا القرار الجائر، الذي يخالف الشرعية الدولية، ويخالف القوانين الدولية، ويخالف كل قرارات المؤسسات الدولية المعنية بالشأن الفلسطيني، مشيرًا إلى أن هذا القرار يخالف القدس عاصمة أبدية لفلسطين.


وأوضح الخشت، خلال الوقفة الاحتجاجية، أن القرار الذي أصدرته الولايات المتحدة الأمريكية يخالف كل الحقائق التاريخية الثابتة، مخالف لكل الحقائق الدينية، مخالف لكل حقوق الشعب الفلسطيني المشروعة.


وأكد رئيس الجامعة قائلًا: "إن القدس ليست حق الفلسطنيين وحدهم ولكنها حق للعرب والمسلمين، لن نتنازل عنه أبدًا، وشعار جامعة القاهرة "القدس عاصمة فلسطين"، وستظل للأبد وسوف نستردها يوما ما، شاء من شاء وأبى من أبى، نحن نأزر كل مؤسسات الدولة المصرية وكل الطوائف وتيارات المجتمع المصري، في رفض هذا القرار المعبر عن إجحاف شديد وعن مغالطات شديدة وهو قرار لا ينتبه إلى العوامل المزعزعة في الشرق الأوسط والسلام الدولي".


وتابع: "نحن نعزم كإدارة جامعة القاهرة وعمداء جامعة القاهرة والوكلاء والأساتذة والطلاب أن هذا القرار يتسم بعدم المعقولية، وسوف يهدد السلام الدولي، ويتحمل صانعوا هذا القرار طائلة هذا القرار، نحن حريصين أن جامعة القاهرة فهي منبر للسلام، منبر للتسامح، منبر للرأي الأخر، والحرية مكون أصيل مكوناتها؛ لذلك من اهم التزامتنا نحن أنفسنا وتجاه الأخرين الحفاظ على القانون، والقانون من ضمنه القانون الدولي الذي خالفته الإدارة الأمريكية".


ودعا رئيس الجامعة كل الطوائف والتيارات المجتمع المصري لكي تكون يد واحدة، ضد هذا القرار الجائر، وليس أمامنا سوى أن ننتهج كل القنوات الشرعية، وكل قنوات السلام، ومنابر الرأي للإصرار على موقفنا اليوم وغدًا وإلى الأبد".


وهتف رئيس الجامعة: "عاشت القدس عاصمة لفلسطين، عاشت القدس عاصمة للبلاد الإسلامية، نرفض قرار الإدارة الأمريكية.. وسوف نصر عليه، وعلى الإدارة الأمريكية أن تنتبه لخطورة هذا القرار.. والله على ما نقول شهيد".


..اقرأ أيضا


الخشت يستنكر إعلان ترامب.. ويوكد: القدس عاصمة فلسطين الأبدية