التوقيت الخميس، 09 مايو 2024
التوقيت 04:57 ص , بتوقيت القاهرة

الخرباوي والخشت لشباب جامعة القاهرة: الهوية سلاحكم في مواجهة التطرف

تضمنت فعاليات اللقاء المفتوح الذي تعقده جامعة القاهرة مع طلاب كليات الجامعة المختلفة، اليوم الثلاثاء، ضمن فعاليات الصالون الثقافي للجامعة، استضافة عدد من المفكرين والإعلاميين وقيادات الجامعة للحديث حول ما يدور في أذهان وعقول الشباب.


واستضاف اللقاء المفتوح اليوم المفكر الإسلامي ثروت الخرباوي، الذي تحدث مع الطلاب حول الفكر المتطرف، مؤكدًا أن الإنسان وحده من يمتلك عقله، وأن واحد منا له حركة تنوير وحركة صناعة، والإنسان المصري مبدع، والعقل العربي في أزمة لكن العقل المصري هو القادر على إنقاذ العقل العربى من أزمته"، مستشهدًا بأمة عربية تشق رأس رئيسها السابق وتقول فى نفس الوقت تسقط إسرائيل.


 وأضاف الخرباوي بأن مصر تعيد إنتاج مواهب القراءة مرة أخرى في القرآن، ولابد ألا نتغنى بالتراث ونعمل على القادم، قائلًا "وجدت فى روسيا صورة منتشرة لواحد بيقرأ كتاب لتأثير القراءة فى العقلية الغربية في العموم وابن رشد أثر في الغرب 4 قرون وقدم لهم فلسفة أرسطو وابن تيمية في بغداد والشام"، موضحًا أنه وقت إعمال العقل لا ينبغى للعقل الجمعي أن يسيطر.


وأوضح الخرباوى، بكلمته مع طلاب جامعة القاهرة، بالصالون الثقافي، اليوم الثلاثاء، أن ثراء الإنسان المصري هو القوة البشرية الحقيقة التي من الممكن أن تجعل مصر رقمًا فاعلًا ومؤثرًا في الحضارة الإنسانية.


وأشار الخرباوى، إلى أن "السميعة اللي بيحبوا يسمعوا الشيخ محمد رفعت وعبد الباسط عبد الصمد وفى فترة معينة زحفت علينا القراء المتعجلة المتسرعة الأقرب ما تكون إلى النحيب الذى يدفعك لزرف الدموع لكن القراءة المصرية للقرآن والآذان المصرى عظيمة ونشعر بها عندما نسافر إلى الخارج وسطوة القراءة المصرية للقرآن وتأثير عبد الباسط عبد الصمد الطاغي في تركيا والشيخ مصطفى إسماعيل فى إندونيسيا".


فيما تحدث الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، مع الطلاب حول الشباب والهوية والمواطنة، مشددا على أن المواطنة مع الهوية للشباب امر مهم للغاية.


وقال الخشت موجهًا حديثه للطلاب، إن وثيقة التنوير تؤكد أن جامعة القاهرة لا تمييز فيها على أساس العرق والدين أو الانتماء السياسى سواء أمام القانون والجميع مشتركون فى الحقوق والواجبات والفكرة ليست فقط فى الحقوق.


وأضاف الخشتب أنه يثق بأن ثورة 25 يناير هي ثورة عظيمة لكن أحدثت سيولة في الدولة المصرية، قائلًا "خوارط الطريق كانت غلط انتخاب رئيس الجمهورية ثم الدستور كان عربة أمام الحصان".


وتابع رئيس جامعة القاهرة، أن "مصر مستهدفة من الداخل والخارج، لا يستطيع أحد أن يحدثنى عن حرية الرأي وهو يهون من شأن الانتماء لبلده وهناك فرق بين حرية الرأي والفوضى والسب والقذف والاعتداء على مقومات المواطنة والمجتمع المصري".


 


 


اقرأ أيضا


الدسوقي رشدي: القرضاوي أعتقد نفسه معتدلا ولكنه كذاب


البرلمان يؤجل المادتين 24 و29 من قانون ذوي الإعاقة لعدم دستوريتهما