التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 08:06 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| أيمن عصام: 10% زيادة في استثمارات فودافون خلال 3 سنوات

  •  10% زيادة في استثمارات فودافون داخل مصر خلال السنوات الثلاثة المقبلة

  • علاقتنا مع المصرية للاتصالات قد يشوبها "تضارب المصالح".. ونثق في قدرة وزارة الاتصالات على تحقيق المساواة والشفافية

  • عام 2018 سيشهد منافسة حامية بين شركات المحمول بعد دخول مشغل رابع.. والمستخدم هو المستفيد 


تمتلك شركة فودافون أكبر عدد عملاء داخل مصر، وأعلنت مؤخرا عن تقديم تكنولوجيا الجيل الرابع 4G مما يتطلب الاستمرار في تحسين وتطوير جودة الشبكة، وبالرغم من تواجدها داخل ما يقرب من 28 دولة حول العالم، إلا أن فرع فودافون مصر يعد من أهم الفروع حول العالم نظرا لوجود هذا الكم الضخم من المستخدمين، فإذا كانت فودافون العالمية لديها 400 مليون مشترك، فإن فودافون مصر وحدها لديها 42 مليون مشترك، بما يوازي 10% من إجمالي مشتركي فودافون حول العالم.


وكان لنا هذا الحوار مع المهندس أيمن عصام رئيس قطاع العلاقات الحكومية والخارجية بشركة فودافون مصر، للحديث عن الخطط المستقبلية للشركة داخل مصر.


في البداية، فودافون مصر لديها 10% من عدد مشتركي فودافون العالمية بمختلف دول العالم، فكيف تنظر إليكم إدارة الشركة الأم؟


بالفعل امتلاك فودافون مصر لحوالي 42 مليون مشترك يمنحنا دفعة قوية ويجعل إدارة فودافون الأم تنظر إلينا باهتمام شديد، فمصر تعتبر أكبر سوق لفودافون العالمية من حيث عدد المشتركين، وينعكس ذلك خلال اجتماعاتنا الدورية مع قيادات الشركة الأم، ودائما تسعى الشركة الأم لضخ المزيد من الاستثمارات داخل السوق المصري.


في إطار الحديث عن استثمارات جديدة، فما هو حجم استثمارات فودافون خلال الفترة المقبلة؟


خلال السنوات الثلاثة الماضية أنفقنا حوالي 9.5 مليار جنيه لتطوير وتحسين كفاءة الشبكة بمختلف أنحاء الجمهورية، وقمنا بإضافة نصف مليار أخرى خلال النصف الأخير من العام المالي الجاري، مما يعني أننا استثمرنا ما يقرب من 10 مليارات جنيه في 3 سنوات، ومن المخطط أن نستثمر نفس المبلغ خلال السنوات الثلاثة المقبلة مع زيادة 10%، بهدف تقديم المزيد من الخدمات ذات القيمة المضافة لعملائنا.


 ayman 2


كيف تنظر إلى سوق الاتصالات المصري حاليا بعد دخول مشغل رابع للمحمول؟


السوق المصري يتمتع بوجود 100 مليون عميل، وكل شهر يوجد عملاء جدد، وأعتقد أن المنافسة الآن باتت ساخنة للغاية، فبالتأكيد المصرية للاتصالات ستجتذب عملاء جدد أو عملاء حاليين للشركات المنافسة، لذلك أصبح لدينا تحدي كبير وهو اجتذاب عملاء جدد بجانب الحفاظ على العملاء الحاليين، وهو ما سينتج عنه تقديم خدمات أفضل للمستخدم والعمل على إبهاره دوما بكل ما هو جديد.


خلال الحديث عن المصرية للاتصالات بالتأكيد لن نغفل العلاقة الوطيدة بينها وبينكم، فالمصرية للاتصالات تمتلك 45% من فودافون مصر، كيف تنظرون إلى تلك العلاقة؟


بالفعل الشركة المصرية للاتصالات تمتلك 45% من أسهم فودافون مصر، وأعتقد أن هذا الوضع غير طبيعي في ظل دخول المصرية للاتصالات كمنافس لنا في خدمات المحمول، لأنها الآن تعتبر منافس وشريك في آن واحد، وهنا يستدعي الأمر وجود نظام يحكمه الشفافية وعدم التداخل، بسبب وجود وضع يمكن أن نطلق عليه "تضارب مصالح"، ولكننا نثق في قيادات وزارة الاتصالات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وقدرتهم على حماية جميع الأطراف.


وكيف تنظر فودافون العالمية إلى تلك الأزمة؟


ليس لنا علاقة بالنقاش بين المصرية للاتصالات ومجموعة فودافون العالمية، فنحن إدارة محلية ليس لنا دخل بعلاقات المساهمين، كما سبق وذكرت فإننا نهتم فقط بوجود عدالة في المنافسة بجانب ترسيخ مبدأ الشفافية.


بعض المستخدمين أكدوا أن خدمات الاتصالات مازالت غير مرضية لتطلعاتهم، والبعض يصفها بأنها "سيئة"، فما هو ردك؟


قد تكون الخدمة ضعيفة في بعض المناطق وليس جميع المناطق، ونحن ندرك ذلك ونعمل دوما على تحسين الخدمة، ونرصد المناطق التي تعاني من ضعف الشبكات ونقوم فورا بتدعيمها، ولكن دعني أؤكد لك أن ارتفاع سقف توقعات المستهلك في مصر جعله لايقبل بوجود تراجع في بعض الاحيان وهذا أمر جيد جداً، ولكن مصر فيها جودة خدمات أفضل من مدن كبيرة في أوربا، ونعتذر للمستهدمين عن عدم استقرار الخدمة خلال الفترة الاخيرة ولكن هذا يرجع إلى عملية إعادة ترتيب ترددات الجيل الرابع الذي تم إطلاقه منذ أسابيع.


هل قمتم بالتوقيع على لائحة جزاءات جودة الخدمة التي وضعها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات؟


فودافون دائما تثق في جودة خدماتها، وبالفعل قمنا بالتوقيع على لائحة جزاءات جودة الخدمة، وبغض النظر عن تلك الاتفاقية فنحن نقوم بتعويض عملائنا عن أي قصور يحدث من جانبنا سواء كنا السبب أو كان السبب لدى جهة أخرى، فالعميل يأتي على رأس اهتماماتنا.


إذا كان العميل على رأس اهتماماتكم، فلماذا طلبتم زيادة أسعار خدمات الاتصالات بالرغم من أن هذا الأمر أغضب العملاء؟


العميل الواعي يبحث دائما عن خدمة جيدة، وبالتأكيد لا يريد أن يدفع أكثر من اللازم، هذا ما نحاول ان نحققه، نريد تقديم خدمة جيدة ترضي جميع العملاء، الفكرة ببساطة أن تكاليف التشغيل ارتفعت بشكل رهيب بعد تعويم الجنيه وبعد زيادة أسعار الكهرباء والمشتقات البترولية، لذلك طلبنا زيادة أسعار خدمات الاتصالات بنسبة تجنبنا تكبد خسائر كبيرة، وهنا يجب أن يعلم المستخدم أننا لم نقم بتحميله تكلفة التشغيل بالكامل، فنحنا مازلنا نتحمل الجزء الأكبر ونستثمر بقوة لتحسين الشبكة.


مازالت هناك بعض الخلافات التجارية بين فودافون والمصرية للاتصالات تحديدا في ملف التليفون الثابت والبنية التحتية، فهل فكرتم في اللجوء لجهاز تنظيم الاتصالات؟


العلاقات التجارية مع المصرية للاتصالات أو غيرها دائما نسعى لحلها عن طريق مائدة المفاوضات، ولم نفكر في اللجوء لجهاز تنظيم الاتصالات، وحينما نلجأ للجهاز يكون التعامل على قدر عالي من العقلانية والتوازن والحفاظ على مصالح الجميع، وهذا الأمر نقدره تماما.


المهندس أيمن عصام


اقرأ أيضا..


"فودافون" تقود عالم إنترنت الأشياء والابتكارات التكنولوجية بحلول ذكية