التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 05:49 م , بتوقيت القاهرة

الرئيس الفلسطيني يصدر قرارا بوقف جميع التصريحات الخاصة بالمصالحة

أصدر الرئيس فلسطيني محمود عباس، مساء اليوم الأربعاء، قرارا بوقف جميع التصريحات التي تتناول المصالحة الوطنية والمتسببين في عرقلتها فورا، وذلك من أجل المصلحة الوطنية الفلسطينية، وعلاقاتنا مع الاشقاء المصريين، مع التقيد الفوري بالقرار وللضرورة القصوى، وذلك بحسب ما أوردته وكالة (وفا).


وكانت الفصائل الفلسطينية، قد رحبت باتفاق المصالحة الذي عقد بين كلا من حركتي فتح وحماس في القاهرة، وعقد منتصف شهر أكتوبر الماضي، وجددت الفصائل في بيان لها على حرصها على إنجاح المصالحة، بما يخدم المصلحة الوطنية العليا لشعبنا الفلسطيني، وتضم الفصائل الموقعة على البيان، كلًا من حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة، والجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وطلائع حرب التحرير الشعبية – قوات الصاعقة.


وأعلنت الفصائل ترحيبها بالدعوة الموجهة من مصر الشقيقة لعقد دورة للحوار الوطني الفلسطيني، مؤكدة على إنجاح هذا الدور، بما يخدم مصلحة شعبنا وقضيته الوطنية ويعزز العلاقات الفلسطينية المصرية، واقترحت الفصائل أن يكون جدول أعمال دورة الحوار متضمنة النقاط التالية:


- التأكيد على مضمون الاتفاقات السابقة لدورات الحوار الوطني الفلسطيني، والالتزام بها، خاصةً اتفاق القاهرة مارس 2005/ وثيقة الوفاق الوطني في غزة 2006/ اتفاق القاهرة 2011/ اتفاق القاهرة 2013.


- مراجعة أوضاع منظمة التحرير الفلسطينية، بما في ذلك إعادة تشكيل المجلس الوطني الفلسطيني بالانتخابات وفق نظام التمثيل النسبي، وعقده خارج الأراضي الفلسطينية المحتلة بما يقتضي دعوة اللجنة التحضيرية التي اجتمعت في بيروت في يناير 2017/ لاستئناف أعمالها.


- التأكيد على وثيقة الوفاق الوطني للعام 2006 التي تشكل أساس البرنامج الوطني الفلسطيني، والرؤية الوطنية الفلسطينية في مواجهة استحقاقات المرحلة القادمة.


- الترحيب باتفاق 12-10-2017، والتأكيد على ضرورة الإسراع في معالجة القضايا المجتمعية والحياتية لشعبنا في قطاع غزة، بما في ذلك رفع العقوبات الجماعية، والإسراع بفتح معبر رفح وتأمين كل مستلزمات الحياة الكريمة للمواطنين.


- التأكيد على مواصلة النضال بكافة أشكاله، لإطلاق سراح الأسرى البواسل الفلسطينيين والعرب في سجون الاحتلال، وتوفير مقومات صمودهم ورعاية عائلاتهم وتوفير مستلزماتها من أجل حياة كريمة دون تميز.


اقرأ أيضا: 


خمس فصائل فلسطينية تجدد حرصها على المصالحة وتشكر مصر على إنجاحها