التوقيت الأربعاء، 15 مايو 2024
التوقيت 08:42 م , بتوقيت القاهرة

التحرش في مصر.. انسي "الدبوس والفلفل" واقطعي "إيده" بـهذه الطرق

بدأ مصطلح "خريطة التحرش" في الانتشار عام 2014، التي وضعها مجموعة من النشطاء المدنيين لحماية الفتيات من التحرشات الجماعية في المناسبة العامة مثل الأعياد وغيرها من مناسبات التجمعات الكبيرة، لتبتعد الفتيات عن هذه الأماكن التي تمتلئ بالمتحرشين لتحمي نفسها.


ولكن مع الوقت ومرور السنوات تتفاقم المشكلة وتكبر، ويصل التحرش إلى المكاتب المغلقة الفئات المثقفة والمتعلمة من المجتمع المصري المنوط بهم مقاومته، ولا داعي لذكر وقائع الاعتداء الجنسي في المواصلات العامة وبالتابعيه لا يجب أن نذكر رد فعل الشعب المصري عندما تشكي فتاة من متحرش "بصي للبسك الأول" "ده زي أخوكي هتضيعي مستقبله ليه" وغيرها، لذلك كما يتطور الفيروس من نفسه يجب تتطور العلاج وطرق المقاومة، شاهدي هنا أحدث 4 طرق لمقاومة التحرش في مصر.


1 - سلاح ما يتاخدش منك في تفتيش المترو والمولات



تفكر أغلب الفتيات في حمل سلاح للدفاع عن أنفسهن ويتراجعن عن الفكرة سريعاً لخطور حمل السلاح، وحتى إن كان سلاح بسيطا فأمن المترو لن يتركها تمر به، وغير ذلك، كيف استخدم سلاح أبيض مثلاً؟، ولكن إذا حملت زجاجة مياه من المعدن فلن يلوم عليك أحد وأعتقد أن استخدامها أسهل من استخدام إسبراي الفلفل والدبوس.


2 - صور متحرش


صور متحرش


جاءت حملة صور متحرش من قلة حيلة الفتيات في مواجه المتحرشين وخاصة المتمرسين منهم الذين يعرفون جيداً كيف يخفون آثار جريمتهم ويتظاهرون بالبراءة ويجيدون أسلوب قلب الترابيزة ويقلب الجمهور ضد الفتاة في المواصلات العامة، لذلك الفضيحة والتلبس خير وسيلة حتى لا ينكر فعلته.


صور متحرش


هنا بعض أمثلة لفتيات اتخذن هذه الخطوة


3 - علمي عليهم



امسك متحرش اتبعوا طريقة مجدية جداً في عام 2017، وهي أن ينزلوا لأماكن الخطر أو تواجد المتحرشين في الأعياد  ويمسكوا بالمتحرش ويكتبون على ظهره أنا متحرش وكأنه وصمة العار لن تدوم هذه الوصمة للنهاية ولكنها حتى تستمر معه لأن يعود لمنزله، وإن لم تكن حملة أمسك متحرش علمت على كل متحرشي مصر ولكنها اخافت نصفهم إن جاز التعبير.


4 - وأخيراً #me_too افضحيهم


وأخيراً ظهور هشتاج #me_too أو أنا أيضاً الذي بدأ في أمريكا وامتد صداه لكل دول العالم، حتى وصل مصر وكانت المفاجأة أم الفتيات اللاتي شاركن في الهاشتاج وذكروا أسماء رجال قد تحرشوا بهم ورجال معروفين ومشهورين كانت هنا الصدمة إلى هذا الحد وصل الحال إلى هذا الحد وصل الفساد، الفساد يستحق الفضيحة فلا تميلي للصمت أنت لن تخطئي.


لمعرفة المزيد عن بداية إطلاق هشتاج #me_too اضغط هنا


 احكي تجربتك.."#ME_ TOO" يواجه العنف ضد المرأة


اقرأ أيضاً..


"في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة".. للانتهاكات صور عدة


في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.. كيف تتخلصين من إهانات زوجك؟