التوقيت الإثنين، 06 مايو 2024
التوقيت 02:45 ص , بتوقيت القاهرة

"في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة".. للانتهاكات صور عدة

"العنف ضد المرأة"، ظاهرة منتشرة بالعديد من المجتمعات، وطالما ظهرت اتحادات وفعاليات تحاول جاهدةً القضاء عليها، إيمانًا بأهمية دور المرأة في بناء المجتمع وضرورة مشاركتها في التنميه، وغالبًا ما يعتقد الأشخاص إن كافة الأديان حثت على احترام المرأة وإعطاءها دور مميز في المجتمع، ولكن تبقى العادات والتقاليد الخاطئة الموروثة هي سيدة الموقف، فمازال هناك العديد من الأشكال والمظاهر التي تهدف لممارسة العنف ضد المرأة.


يحل اليوم الخامس والعشرين من نوفمبر،  ذكرى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة، والتي طالبت به ناشطات نسويات، وعدته الأمم المتحدة عام 1999، رجوعًا  لعملية الاغتيال الوحشية في 1960 للأخوات ميرابال الناشطات السياسيات في جمهورية الدومنيكان بأوامر من ديكتاتور الدومنيكان رافاييل تروخيلو.



 

 


وتزامنًا مع حلول اليوم العالمي لمكافحة العنف ضد المراة، ترصد "دوت حياة" أبرز أشكال العنف ضد المرأة في العديد من المجتمعات وفقًا لبعض التقاليد الخاطئة الموروثة.


ختان الإناث


"ختان الإناث"


تنتشر ظاهرة ختان الإناث في العديد من المجتمعات الشرقية والإفريقية، رغم تحذيرات المنظمات الحقوقية حول العالم من تلك العادة وإصدار قوانين للحد منها، نظرًا لأن هذا الفعل يقتل براءة الفتيات ويجعلهن متبلدين الشعور.


زواج القاصرات


"تزويج القاصرات"


في العديد من المجتمعات الريفية، يقدم الأهالي على تزويج فتياتهم بكرًا جدًا حتى ولو كانوا قصر، وغالبًا ما يكون تزويجهن لرجال أكبر منهن سنًا، وهذا الأمر الذي يدعوه العالم بجريمة حمقاء في حق الأنثى، نظرًا لعدم إتاحة الفرصة للفتيات باختيار حياتهم وكبتها مبكرًا، ما يسبب العديد من المشكلات الاجتماعية مستقبلًا.


الانتهاكات الحقوقية


"الانتهاكات الحقوقية"


هناك العديد من الانتهاكات الحقوقية التي تمارس في حق المرأة في بعض المجتمعات، مثل الحرمان من الميراث والحرمان من التعليم وعدم تشغيلهن ومشاركتهن السياسية والإدارية وكبت حرياتهن، وهو الأمر الذي أصبح ذو طراز قديم، فهناك بعض المجتمعات تحكمها سيدات نابغات.


الاعتداءات العاطفية


"الاعتداءات العاطفية"


الاعتداءات العاطفية كثيرة في حق المرأة، ولها أشكال عدة كمثل الخيانة الزوجية والاستغلال العاطفي، وتلك أمور تؤثر على الحياة النفسية والصحية للمرأة.


العنف الأسري


"العنف الأسري"


هناك العديد من الأهالي لا يحبون إنجاب الفتيات، لذا غالبًا ما يمارسونالعنف ضدهم، وهناك أمثال عدة للعنف الأسري كضرب الأهالي لبناتهن واستغلالهن جسديًا وتشغيلهن بالخدمة الشاقة.


الانتهاكات الجنسية


"العنف الجنسي"


أكثر ظواهر قهر المرأة المنتشرة هي العنف الجنسي بكل أشكاله سواء كان تحرش أو اغتصاب أو حتى شذوذ، وهو أمر نسمعه عنه في العالم أجمع.



 


 


 


أقرأ أيضًا..


في اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة.. كيف تتخلصين من إهانات زوجك؟


"الأمم المتحدة" تؤجل مكافحة العنف ضد المرأة لمجابهة الإرهاب