التوقيت الأحد، 05 مايو 2024
التوقيت 09:32 م , بتوقيت القاهرة

نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تعتذر بعد هجومها على يهود أمريكا

انتقد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، الخميس، نائبة وزير الخارجية تسيبي حوتوفلي، بعد تصريحات "مهينة" هاجمت فيها اليهود الأمريكيين، قائلة إنهم "مرتاحون" كثيرًا ليفهموا التهديدات التي تواجه إسرائيل.


وجاءت التصريحات في مقابلة أجرتها حوتوفلي مع قناة "اي 24 نيوز" الإخبارية باللغة الإنجليزية، ردًا على سؤال حول الهوة التي تتسع بين إسرائيل واليهود الأمريكيين بخاصّة الشبان منهم.


وقالت حوتوفلي، العضو في حزب الليكود اليميني الذي يتزعمه نتانياهو: "ربما أنهم صغار للغاية ليتذكروا كيف تكون شخصًا يهوديًا بدون وطن قومي لليهود"، مؤكّدة أنّ يهود الولايات المتحدة "لا يرسلون أبدًا أولادهم للقتال من أجل بلادهم".


وتابعت "غالبيّة أولئك اليهود ليس لديهم أولاد يخدمون كجنود، أو يلتحقون بمشاة البحرية الأمريكية (المارينز)، أو يذهبون إلى أفغانستان أو العراق".


وبحسب حوتوفلي فإنّ "معظمهم يتمتع بحياة مريحة، لا يعرفون ما هو شعور التعرّض لهجوم بالصواريخ".


من جانبه، وصف نتانياهو الذي يشغل أيضًا منصب وزير الخارجية، والذي تلقى تعليمه في الولايات المتحدة، تصريحات حوتوفلي بـ"المهينة".


وجاء في بيان حكومي صادر بالانكليزية عن نتانياهو أنه "لا يوجد مكان لهذه الهجمات. وهذه التصريحات لا تعكس موقف دولة إسرائيل".


وبحسب البيان، فإنّ "نتانياهو يدين تصريحات تسيبي حوتوفلي المهينة المتعلقة بالجالية اليهودية الأمريكية".


وقدّمت حوتوفلي اعتذارًا ليل الخميس على التلفزيون الرسمي الإسرائيلي، وقالت "أعتذر من صميم قلبي إذا ما جرحت أحدًا بتصريحاتي".


وشرحت موقفها في شريط فيديو بثّته على صفحتها في فيسبوك، وتوجّهت فيه إلى "إخواني في الولايات المتحدة"، على حدّ تعبيرها.


اقرأ أيضًا..


المغرب: لن نقبل المساس بالسعودية


نتنياهو ينتقد نائبته ويصف تصريحاتها ضد اليهود الأمريكان بالـ«مهينة»