التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 05:29 ص , بتوقيت القاهرة

أعضاء منظمة التجارة العالمية يرفضون طلب قطر مقاضاة الإمارات

اتخذت قطر أمس الأربعاء، الخطوة الأخيرة لبدء دعوى أمام منظمة التجارة العالمية، فيما يتعلق بخلافها مع الإمارات، لكن لم يدعم أي من أعضاء المنظمة الآخرين التحرك الذي يراه كثير من خبراء التجارة سابقة خطيرة.


وكانت قطر قد بدأت إجراءات شكوى في منظمة التجارة العالمية بحق الإمارات والسعودية والبحرين، لكنها أقامت الدعوى بحق الإمارات فقط، وطالبت المنظمة الشهر الماضي بتشكيل لجنة تحكيم، بحسب "رويترز".


والإمارات واحدة من أربع دول، مع السعودية والبحرين ومصر، قطعت العلاقات مع قطر، المورد الرئيسي للغاز، في الخامس من يونيو الماضي، على خلفية تورطها بتمويل تنظيمات إرهابية، والتحالف مع إيران ضد مصالح دول الجوار.


وفي اجتماع لجهاز تسوية المنازعات في المنظمة أمس الأربعاء، لم يدعم أي عضو آخر تحرك قطر للتقاضي. ووفقًا لمسؤول تجاري حضر الاجتماع، قالت الولايات المتحدة إن استنتاجات اللجنة، يجب ببساطة ألا تتجاوز القول بأنه قد جرى التذرع باستثناء الأمن.


وقال ممثل البحرين: "لا نزال مندهشين من اتهامات قطر المتضاربة والمتناقضة في هذا الصدد، أحدثها أن تلك الإجراءات المذكور بوضوح أنها أمنية، يمكن بطريقة ما أن تحقق أهدافًا تجارية"، في حين قال ممثلو دول أخرى، بينها كوريا الجنوبية، إن منظمة التجارة العالمية ليست المكان المناسب لحل نزاع سياسي، وقال ممثل الصين إن استثناء الأمن القومي أمر شائك ويجب استخدامه فقط بشكل استثنائي.


اقرأ أيضًا


بعد إعلان "قائمة الإرهاب الثالثة".. مغردون: اللعب أصبح عالمكشوف


خالد الهيل يشن هجومًا حادًا على تصريحات رئيس وزراء قطر