التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 06:16 م , بتوقيت القاهرة

الاتحاد الأوروبي يضع شرطا لقبول الاتفاق التجاري مع لندن بعد بريكست

أكد كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبى لشؤون بريكست ميشال بارنييه، اليوم الإثنين، الاستعداد لعرض الاتفاق التجاري "الأكثر طموحا" على المملكة المتحدة بعد انفصالها عن الاتحاد شرط احترامها الشروط الأوروبية الصارمة.


وما زال فتح المفاوضات مع لندن بشأن اتفاق للتجارة الحرة بعد انفصالها فى مارس 2019 الاتفاق على ظروف الانفصال التى منحت اولوية على غرار تبعاته على ايرلندا او المتوجبات المالية.


وقال بارنييه أثناء خطاب أمام مركز الاصلاح الاوروبى للدراسات "اذا نجحنا فى التفاوض على انسحاب منظم وتحديد قواعد تعامل منصفة للمستقبل فلا بد أن تكون علاقتنا المستقبلية طموحة. هذا هو الخيار الذى نفضله".


وأضاف "هذا السبب الذى دفعنا إلى بدء استعدادات داخلية مع الدول الأعضاء كى نبحث المستقبل ما ان نتفق على طريقة معالجة الماضي"، ووسط هذه الظروف "سيكون الاتحاد الأوروبي مستعدا لعرض مقاربته الاكثر طموحا من اتفاقات التبادل الحر" على المملكة المتحدة.


لكن بارنييه ذكر بحاجة لندن إلى الاختيار بين معايير الاتحاد في ملفات البيئة والصحة او حقوق العمال ومعايير شركاء آخرين، فى إشارة إلى طلب وزير التجارة الأميركي ويلبر روس مؤخرًا اتباع القواعد الأميركية فى إطار اتفاق تجاري مقبل، فهل تريد المملكة المتحدة "البقاء قريبة من النموذج الأوروبي، او ترغب بالابتعاد عنه تدريجيًا؟ سيكون الرد عن هذا السؤال مهما جدًا، لا بل حاسما" خصوصًا بالنسبة الى المصادقة على اتفاق تجاري محتمل في البرلمانات الوطنية فى الاتحاد الأوروبي، بحسب بارنييه. وتابع "لا أقول هذا لإثارة المشاكل، بل لتفاديها".


كما شدد كبير المفاوضين الأوروبيين على "وحدة السوق الموحدة" مؤكدا استحالة وجود سوق موحدة "على الطلب" لا سيما فى مجال الخدمات المالية التى يتمسك بها البريطانيون.


كذلك ذكر بأن "فى مجال الخدمات المالية يلمح عدد من الأصوات البريطانية إلى أن بريكست لا يعنى بريكست، لكن العكس صحيح فى كل مكان"، لافتًا إلى أن مزودي الخدمات المالية الذين يتخذون مقرا في المملكة المتحدة سيفقدون "جواز السفر" الذي يفتح السوق الموحدة امامهم.


وأضاف بارنييه أن فشل المفاوضات "ليس السيناريو الذى نتبناه، ولو اننا مستعدون له".


وحدد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك للمملكة المتحدة مهلة تنتهى فى مطلع ديسمبر لإحراز تقدم فى ملفات ذات أولوية متعلقة ببريكست كشرط ليطلب من الدول الاعضاء الـ27 الضوء الاخضر لبدء المرحلة الثانية فى المفاوضات فى قمة أوروبية مقبلة فى منتصف الشهر نفسه.


اقرأ أيضًا


مفوض الشئون الاقتصادية يدعو الاتحاد الأوروبى لإنهاء قائمة الملاذات الضريبية


الاتحاد الأوروبى يدرس اتخاذ "مجموعة كاملة من الإجراءات" بخصوص فنزويلا