التوقيت الجمعة، 17 مايو 2024
التوقيت 07:23 م , بتوقيت القاهرة

"جواز الصالونات".. أمريكا ستايل

يعتبر البعض "جواز الصالونات" موضة قديمة لاصطياد عريس ويرى أنه من الأفضل اختيار شريك الحياة عن حب، وهذا الرأي بالتأكيد سينتشر بين الشباب المتحرر والذي سيدلل على كلامه بأن زواج الصالونات انتهى في أمريكا والدول المتقدمة.. ولكن ماذا سيكون رأيك لو عرفت أنه حتى في القرن الواحد والعشرين ما زال زواج الصالونات موجودا في أمريكا.


بين المهاجرين


كان الأمر أشبه بالمواعيد الغرامية العشوائية على الإنترنت.. بهذا الوصف تحدثت شابة هندية مهاجرة للولايات المتحدة عن تجربتها مع "جواز الصالونات" حيث قالت لشبكة CNN "كنت أرتدي أكثر ملابسي أناقة وخرجت مع عائلتي لمطعمي المفضل في لوس أنجلوس وهناك قابلت الشاب المرشح للزواج ولنقل أن اسمه "راج" وتعرفت عليه فورا من الصور التي جلبتها لي عائلتي".


وتروي الفتاة إنها والعريس تبادلا السلام والابتسام خاصة أنهما تحدثا على الهاتف والإيميل عدة مرات قبل اللقاء  وقالت "كان مهذبا لم يجلس قبل أن أجلس أنا وتحدثنا عن أشيائنا المفضلة وهوياتنا.. ولم يكن أحد يجلس في المطعم سيظن أن هذا زواج رتبته عائلتينا".


وأضافت "معظم المجتمعات الغربية تعتقد أن زواج الصالونات عادة متخلفة وإذا شاهدت الأفلام الهندية القديمة سيبدو الأمر كذلك، ولكني أفهم تقاليد عائلتي رغم أنه من السهل التمرد عليها وأنا أعيش في أمريكا ولكن في كل الأحوال لم أتزوج راج ليس لرفض زواج الصالونات ولكن لأني لم أجد شيئا مشتركا بيننا".


زواج الصالونات


جواز الصالونات لحل مشكلة الارتباط


"يورتانجو" موقع شبابي أمريكي أجرى حوارا مع بعض الشباب حول زواج الصالونات في أمريكا، ولم يبدو أن هناك رفضا كاسحا للفكرة، بل إن البعض اعتبره حلا للشباب والفتيات الذين يخافون العلاقات والارتباطات.


ويقول ديفين فورا "إنه متزوج منذ 16 عاما، وكان لقاؤه الأول بزوجته عبر ترتيب العائلات للقاء بينهما وذلك لأنه كان يجد صعوبة في التقرب من النساء في المجتمع المفتوح، وقال "رتبت العائلتان اللقاء ولكن كان لدي أنا وزوجتي فرصة التعرف على بعضنا لفترة عام قبل الزواج وكانت النية واضحة من البداية وهي الزواج".


أما راحيل إبراهام فقالت إنها شخصية عملية ولا تؤمن بالرومانسية التي تظهر في أفلام هوليوود ولكنها تؤمن بنظرية الزواج أولا ثم الحب وقالت "منذ أول لقاء مع زوج المستقبل عرفت أنه لن يكون حب من أول نظرة.. لقد كنت منشغلة في التفكير في المستقبل وكيف سيكون شكل الحياة معه ولم أفكر كثيرا في الحب" والآن راحيل متزوجة منذ أربعة أعوام وتعيش بسعادة في نيويورك، مؤكدة أن الأمر لا يتعلق بالعثور على الشريك المثالي بل الشريك المناسب.


جواز الصالونات على الإنترنت


مع عصر السوشيال ميديا كان من الطبيعي أن يتغير شكل التواصل بين الناس، ومن بينها شكل العلاقات العاطفية، ولذا ظهر تطبيق لترتيب زواج الصالونات بنفس الطريقة التي يعمل بها تطبيق المواعدة "تيندر".


وبحسب موقع SheKnows فإن التطبيق يدعى Hindur ويأتي كمحاولة لرفع الضغط عن الشباب الباحث عن الزواج، ويقول جيف جرينسبان وأندرو تيدر، مبتكرا التطبيق، إن المجتمع الآن مفتوح ويمكن للناس الزواج بمن يريدون ولكن مع ذلك معدلات الطلاق عالية.


جواز الصالونات على  hindur


وأوضحا إن التطبيق بدأ عمله في الهند لكنه ليس للهندوس فقط، وما يشجع فكرة زواج الصالونات في أمريكا أنها ناجحة في الهند حيث معدلات الطلاق في الزواج عن حب 50% بينما في زواج الصالونات لا تزيد نسبة الطلاق على 4% فقط.


ويعتمد التطبيق على وضع بروفايلات للشباب والفتيات الباحثين عن شريك الحياة بناء على صفاتهم الموجودة في حساباتهم على "فيس بوك".


وفي التطبيق تقوم العائلة بالاختيار مع الشباب ولكن لا توجد عقود أو إلزام بإتمام الزواج إذا رغبت عائلة في إيقاف مشروع الزواج ولن يكون هناك حرج إذا علمت عائلات أخرى أن عائلتك تبحث لك عن عروس على الإنترنت.


اقرأ أيضًا


عاوزة تطفشيه .. 5 طرق تخلصك من عريس الصالونات 


فيديو| أيهما تفضل.. "زواج الحب" أم "زواج الصالونات"؟