التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 05:39 م , بتوقيت القاهرة

"أنانية حمد وتآمر قطر".. وثائقي جديد يكشف صراع السلطة بالدوحة

بثت قناة "العربية"، اليوم الأحد، أول أجزاء سلسلة وثائقية، تتحدث عن تاريخ قطر والصراع على السلطة، إلى جانب العمليات السرية التي تورطت بها الدوحة على مدار السنوات الماضية.


أنانية حمد


واستهل الجزء الأول من الوثائقي الجديد، مع وصول الأمير السابق لإمارة قطر، حمد بن خليفة إلى الحكم عبر انقلاب، لم يكن مفاجأة؛ فمعظم من سبقه وصلوا عبر نفس الطريق، إلا أن الفارق أن طموح حمد في الحكم تعدى قطر والخليج، وأضحى طموحه العالم العربى، مشيراً في الوقت ذاته، إلى أسباب تولد الأنانية لدى أمير قطر السابق، معزياً إياها إلى إحباط طموحات والده الشيخ خليفة في حكم البلاد، إلى جانب إجبار جد أبيه على التنازل عن السلطة.


 





 


 


وتضمنت جملة الأسباب التي ساقها الوثائقي، تهميش عم أمير قطر السابق لوالده في الحكم، وتعرض عدد من أفراد العائلة لانتكاسات وصراعات، الأمر الذي ولد لديه رغبة دفينة بالتسلط والأنانية. إضافة إلي ظروف تنشئته الصعبة في صغره بعد وفاة والدته، وكذلك وجود فجوة بينه وبين والده بسبب سوء تربيته.


تمرد وانقلابات


وقال صمويل تادرس، الخبير في معهد هادسون،-ضمن مشاركته في الوثائقي-، إن "الانقلابات في قطر أصحبت عادة من الأقارب والإخوان والأبناء.. أن تحكم قطر يعني أن تظل في خوف دائم من الانقلاب عليك".


 





 


 


وأضاف خالد بن خليفة آل خليفة، عضو مجلس الشورى البحرينى السابق: "كان ولاء آل ثاني وتبعيتهم لـ "آل خليفة"، حكام البحرين، وفي عام 1868 حرض جاسم بن محمد آل ثاني القبائل في شبه جزيرة قطر على التمرد على سلطة البحرين.


 





 


وفي السياق ذاته، قال المعارض القطري، خالد الهيل: "حمد بن خليفة عايش الصراع التاريخي بين آل عطية و آل ثاني في فترة الستينات، التي توفي على آثارها حمد العطية مسموما".


 





 


 


وبحسب الوثائقي، عاش أمير قطر السابق، حمد بن خليفة  في كنف خاله علي بن حمد العطية الذي رباه علي المكر والخيانة لأقرب الناس إليه، حيث ذكر أُبى شهبندر محلل سابق فى البنتاجون وخبير الشئون الخارجية، إن "جنون العظمة لدى حمد صور له أنه يمكن يصبح جمال عبد الناصر".


 





 


 


تآمر قطري


وفي كشف جديد لمؤمرات النظام القطري ضد الجوار الخليجي عبر تاريخه، قال خالد بن خليفة: "الشيخ خليفة بن حمد هرول إلى الاتصال بشاه إيران لتحريضه على احتلال البحرين ليحبط اتحاد الإمارات التسع خلال حقبة الستينات".


 





 


وكذلك سعي الأمير السابق للتآمر على أمن الجوار الكويتي، بعد طلبه بقاء قوات صدام حسين خلال فترة الغزو العراقي في التسعينيات.


 





 


وروي الفيلم الوثائقي قصة احتلال قطر لجزر البحرين وتفجيرها، وذلك منذ النزاع على جزر "حوار" التي تقع على الحدود القطرية البحرينية، حيث بلغ النزاع ذروته حين حاولت قطر الهيمنة على الجزر متجاهلة كل الوثائق الدولية، ولكن عندما تقابل الطرفان أمام محكمة العدل الدولية في عام 2000، أقرت المحكمة بأحقية البحرين في الجزر ورفضت دعوة قطر للمطالبة بالسيادة عليها.


 





 


 


وأشار الفيلم الوثائقى إلى أنه فى سبيل تحقيق حمد بن خليفة حلمه هذا سعى لتأسيس تحالفات جديدة ومتناقضة، وإعلاء أصوات متطرفة وإرهابية، وتفرغ لمهاجمة وتقويض جيرانه، وأن قصة الشيخ حمد هى قصة قطر الحديثة.


وتحدث خلال الفيلم الوثائقى كل من صامويل تادرس خبير فى جماعة الإخوان، معهد هادسون، ليزلى مكلوكلن مؤرخ، جامعة أكستر، الدكتور خالد بن خليفة آل خليفة عضو مجلس الشورى البحرينى السابق، وخالد الهيل المتحدث الرسمى للمعارضة القطرية، والدكتور مروان إسكندر المستشار المالى السابق للشيخ خليفة بن حمد آل ثانى، وعلى آل دهنيم معارض قطرى وضابط مخابرات سابق، وأُبى شهبندر محلل سابق فى البنتاجون وخبير الشئون الخارجية.


ويعرض ذلك الوثائقي على فيلمين، يأتي الأول منه بعنوان "تاريخ قطر.. صراع على السلطة"، ويتضمن الفيلم الأول، فكرة الصراع على السلطة في قطر.أما الفيلم الثاني والمقرر عرضه بداية، من الأربعاء 15 نوفمبر، فسيتم فيه تسليط الضوء على عش العمليات السرية التي تضطلع بها قطر، لاسيما أنها تلعب لعبة مزدوجة خطيرة.


اقرأ أيضًا


اليوم.. وثائقي الصراع على السلطة في قطر على شاشة "العربية"


فيديو| "قطر عزيزم".. وثائقي يكشف تحول الدوحة إلى دعم للإرهاب