التوقيت الثلاثاء، 18 يونيو 2024
التوقيت 03:13 ص , بتوقيت القاهرة

يلدريم لـCNN: انقلاب تركيا مثل 11 سبتمبر

شبه رئيس وزراء تركيا بن علي يلدريم محاولة الانقلاب العسكري التي شهدتها بلاده العام الماضي بأنها أشبه بهجمات 11 سبتمبر.


وصرح رئيس الوزراء التركي في حوار مع شبكة CNN قائلا "في 15 يوليو شهدنا محاولة انقلاب وأمر مشابه حدث في الـ11 من سبتمبر في أمريكا، عندما قام الرئيس بوش بالإعلان أن أمريكا تتعرض لهجوم وأن تركيا كانت الدولة الأولى التي عرضت المساعدة وعرضت ارسال جيش إلى أفغانستان، لم نسأل من يقف وراء ذلك حيث إن الولايات المتحدة الأمريكية قالت إن القاعدة من يقف وراء هذا الهجوم ومسؤولة عنه ولم يسأل أحد أمريكا إن كان لديها دليل على ذلك."


وأضاف في حواره مع الإعلامي فريد زكريا إن أنقرة توقعت أن تقوم أمريكا برد الجميل وتسليم المعارض التركي فتح الله جولن الذي يعيش بالمنفى في الولايات المتحدة، وتتهمه الحكومة التركية بتدبير محاولة الانقلاب.


وقال متابعا "توقعنا حدوث هذا ولكن مع مرور الوقت رأينا إنه لا توجد إشارات على أن التسليم سيتم،" لوفى رئيس الحكومة التركية أن يكون مستشار الأمن القومي الأمريكي السابق مايكل فلين، كان قدم أي إشارات على أن جولن سيتم تسليمه لتركيا.


قائلا: "نحن لا نتعامل مع فلين، نحن نتعامل مع حكومة الولايات المتحدة الأمريكية.. تعاملنا بصورة أساسية مع وزارة العدل في كلا البلدين بتركيا وبأمريكا وجرى بينهما تواصل وهولا يزال جاريا للمضي قدما في هذه المسألة".


ويأتي ذلك بعد يوم واحد من فتح لجنة روبرت مولر التحقيق في تواطؤ مايكل فلين مع أنقرة لوضع خطة لاختطاف فتح الله جولن وترحيله لتركيا مقابل ملايين الدولارات.


اقرأ أيضا..


"كله بحسابه" مايكل فلين.. مدبر وساطة أردوغان في أمريكا


لماذا يتكتم الإعلام التركي على لقاء يلدريم بالإخوان في أمريكا؟