التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 03:45 م , بتوقيت القاهرة

الجيزة "تبيع الوهم" للشباب.. 193 مقرا لـ"جمعيتي" غير مرخص ولا يجوز تشغيله

يعد مشروع "جمعيتي" واحدًا من الشروعات التي أطلقتها الحكومة أواخر عام 2015، لتشغيل الشباب ومحاربة البطالة، من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والتنسيق مع الصندوق الاجتماعي للتنمية، تقرر صرف قرض للشباب تتراوح قيمته من 50 إلى 100 ألف جنيه بفائدة 5.5% يتم سداده على 5 سنوات.


ويهدف المشروع إلى فتح منافذ للجمعيات الاستهلاكية عن طريق الشركة القابضة للصناعات الغذائية، وصرف السلع التموينية ونقاط الخبز، لتحقيق دخل شهري 3000 جنيه في المتوسط.


لإتمام التعاقد والحصول على قرض لابد من إحضار عدد من الأوراق والمستندات الرسيمة على رأسها عقد إيجار أو تميلك للمقر موثق بالشهر العقاري، وهو ما لايمنح إلا في المقرات المقامة بتراخيص وغير المخالفة، بالإضافة إلى صورة المؤهل الدراسي متوسط على الأقل، وبطاقة تحقيق الشخصية، وشهادة الميلاد، والموقف من التجنيد.. إلخ.


 وتم تجهيز مئات المقرات من المشروع بمحيط محافظة الجيزة، وتشغيلها، بعد إنهاء كافة الإجراءات والأوراق المطلوبة وبالفعل ساهمت في تشغيل وتوفير العديد من فرص العمل للشباب والتصدي لشبح البطالة.


الكارثة كانت حينما تم تجهيز 193 مقرا للتشغيل ضمن المشروع، إلا أنه كان بانتظار أصحابها مفاجأة أخرى أثناء مراجعة الإجراءات النهائية للتشغيل، واكتشاف أن تلك المقرات مقامة  في عقارات مخالفة وغير مرخصة، الأمر الذي تسبب في إيقاف العمل بها، ووضع تلك المقرات في مهب الريح، إذا ماتم تطبيق القانون وإزالة تلك المخالفات.


من جانبه أكد محمد سلطان، رئيس جهاز تنمية المشروعات بالجيزة، عن وجود عدة عوائق أمام افتتاح محال مشروع "جمعيتي" بالمحافظة، بسبب تراخيص الوحدة المحلية، لوجود 193 مقر مقام دون تراخيص وبالتالي لايتم استخراج تراخيص لتلك المحلات، وهي أحد أهم شروط تشغيل المشروع.


وطالب رئيس الجهاز، اللواء محمد كمال الدالي، محافظ الجيزة، بالتدخل لحل تلك الأزمة وتشغيل المشروع، الذي يعد واحدا من المشروعات الشبابية الهامة، والاجتماع مع القيادات التنفيذية لوضع حلول عاجلة لها.


اقرأ أيضا:


محافظ الجيزة: توفير 494 فرصة عمل للشباب


بتكلفة 442 مليون جنيه.. إنشاء مدارس تجريبية جديدة في الجيزة