التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 02:26 ص , بتوقيت القاهرة

"الرئيس التويتر".. عام على رئاسة ترامب لأمريكا

"رجاء هل يمكن أن لا يخبر أحد دونالد ترامب؟ ربما نستطيع أن نبقيه بعيدا عن مسألة الـ 280 حرفا"، كانت تلك سخرت مجلّة "نيوزويك" الأمريكية من تغريدات الرئيس الأمريكي وفقا لما ذكرته قناة "روسيا اليوم" الإخبارية الروسية فى سبتمبر الماضى، عقب إعلان موقع "تويتر" إجراءه عملية اختبار لتحديث جديد يقضي بزيادة عدد أحرف التغريدة من 140 حرفا إلى 280.



via GIPHY


 


وتابعت "نيوزويك" سخريتها قائلة:"نظرا إلى الضرر الذي يمكن أن ينتج عن تغريدات ترامب، كتهديد كوريا الشمالية، ونشر الأخبار الخاطئة واختراع كلمات جديدة، فإنه من المخيف تخيّل ما يمكن أن يحدث إذا تمّت "مضاعفة مساحة التغريدة".


فى 20 يناير المقبل، يتمم ترامب عامه الأول على رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، وخلال هذه المدة لم يسلم العالم من انتقاداته اللاذعة بل شتائمه المباشرة للبعض، عبر حسابه الرسمى بموقع التغريدات القصيرة "تويتر"، حيث استخدم حسابه الشخصى بتوتير ليعبر عما يجول بخاطره دون أدنى حساب لتأثير تلك التغريدات على المسؤلين أو المواطنين فى أمريكا أو غيرها.



via GIPHY


 


لقد هاجم ترامب عبر حسابه بـ"تويتر"، وزراءه شخصيا فى البيت الأبيض، ووصل به الأمر لإهانة مباشرة للعديد، ونستعرض لكم أبزر التغريدات الغريبة لـ"الرئيس التويتر".


الهجوم على شرطة لندن


عقب الهجوم الإرهابى على قطار مترو الأنفاق بسكوتلاند في لندن، 15 سبتمبر الماضى، جراء إلقاء عبوة ناسفة أسفرت عن إصابة 22 شخصا، غرد ترامب قائلا :"هجوم آخر في لندن نفذه إرهابي فاشل، هؤلاء أشخاص مرضى مخبولون كانوا في متناول يد سكوتلانديارد، يجب اتخاذ إجراءات استباقية، فالأمر حدث تحت أعين رجال الشرطة".


الهجوم على وزير العدل


وزير العدل الأمريكي


فى يوليو الماضى، غرّد ترامب، مهاجما وزير العدل، حول قضية متابعة التسريبات الاستخباراتية، لملاحقة المرشحة الديمقراطية الخاسرة في الانتخابات الرئاسية الأخيرة هيلاري كلينتون، في قضية بريدها الإلكتروني، قائلا: "موقف المدعي العام جيف سيشنز حيال جرائم هيلاري كلينتون ضعيف جدا"، وسأل "لماذا لا تقوم اللجان والمحققون وبالطبع وزير العدل المحاصر بالمشكلات، بالتحقيق في جرائم هيلاري الملتوية والعلاقات مع روسيا؟".


الهجوم على وزير الخارجية


في أكتوبر الماضي، كتب ترامب على تويتر "أبلغت ريكس تيلرسون، وزير خارجيتنا الرائع، أنه يهدر وقته، في محاولته للتفاوض مع رجل الصواريخ الصغير".


وأضاف ترامب قبل مشاركته في مباراة للجولف في بطولة كأس الرؤساء في نيوجيرسي "أن تكون لطيفًا مع رجل الصواريخ، أمر لم يفلح منذ 25 عامًا، لقد فشل كلينتون وبوش وأوباما، لكن أنا لن أفشل".


تغريدة الهجوم على وزير الخارجية


الهجوم على كلينتون


عقب هدوء العاصفة التي كانت بينه وبين المرشحة الخاسرة هيلاري كلينتون، بعد فوزه بمنصب الرئيس الأمريكي، عاد من جديد لإثارة الجدل وغضب مؤيديها في تغريدة له.



 


وقال فيها: "هيلاري كلينتون غير صادقة، تلوم الجميع إلا نفسها، وترفض أن تعترف اليوم بأنها كانت مرشحة سيئة، وهي تواجه اليوم عقوبة الإعدام وكل مؤيديها سيتركونها"، وعقب تنديد مؤيديها بما كتبه قام الرئيس الأمريكي بحذف التغريدة من حسابه.


ترامب وتويتر


الهجوم على اللغة الإنجليزية


فى إحدى تغريداته، أطلق ترامب مصطلحا غريبا غير موجود باللغة الإنجليزية الحالية ولا يعرفه أحد، الأمر الذي جعل التغريدة تحصد الآف الإعجابات، ودفع الصحفيون لمعرفة تفسيرها في المعاجم اللغوية.


وقد قال ترامب مصطلح "covfefe" وكان تفسيرها "الإعلامية السلبية المستمرة"، والأدهى أن أحد القواميس على الإنترنت نسب تفسير هذه الكلمة لترامب.


تعريف الكلمة منسوب لترامب


إهانة الإعلاميين والصحفيين


عقب انتقاد لاذع لسياساته، من قبل كل من المذيع جو سكاربورو، والمذيعة ميكا في شبكة قنوات MSNBC، وجه ترامب لهم إهانات بالجملة، وغرد ترامب في يوليو الماضي قائلا: "إن المجنون جو سكاربورو وميكا (بريجنسكي) الغبية جدا، ليسا سيئين، لكن برنامجهما السيء يهيمن عليه رؤساؤهم".


جو سكاربورو  وميكا


 


بل دخل ترامب فى أمور شخصية غير لائقة في تغريدات أخرى قائلا: "سمعت أن برنامج مورنينج جو، الذي تشاهده قلة ذكرني بشكل سيء، في إشارة إلى البرنامج الإخباري الذي يقدمه ميكا بريجنسكي وزميلها جو سكاربورو، لماذا إذا جاءت ميكا البلهاء المجنونة وجو المختلّ إلى مارالاجو لثلاث ليال متتالية خلال فترة ليلة رأس السنة وأصرا على الانضمام إليّ، كانت تنزف بشدة بعد عملية شد وجهها، قلت لا!».


زوجة ستيف جوبز


عرض برنامج "ذا ديلى شو"- برنامج إخباري كوميدى ساخر يعرض على قناة كوميدى سنترال الأمريكية-  أشهر تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على"تويتر".


وذكر البرنامج التدوينات الأكثر غرابة وتفاعلًا من قبل متابعي ترامب، منها حقده على أموال Laurene Powell، زوجة ستيف جوبز، حيث تضمنت التغريدة :"بالتالي.. دعونا نحصل على حقنا.. توفي ستيف جوبز وترك لزوجته كل شيء المليارات من الدولارات.. الآن زوجته لديها صديق (حبيب).. خسارة يا ستيف!".


ستيف جوبلز وزوجته


 


الهجوم على المواطنين السود


حركة "حياة السود مهمة مزعجة"، هكذا سخر ترامب من المرشحين الديمقراطيين بسبب الاعتذار لأعضاء الحركة الاحتجاجية ضد وحشية الشرطة، إبان إعلان ترشحه لرئاسة أمريكا، في 2015 بحسب تقرير لـ"BBC"، أيضا تغريدة مثيرة للجدل يقول فيها إن الأمريكيين من أصل أفريقي يقتلون البيض والسود بمعدلات أعلى بكثير من معدلات قتل البيض أو ضباط الشرطة للسود.


اقرأ أيضا:


عام على ترامب.. "أولويات مشتركة" ترسم علاقة الرئيس الأمريكي بمصر


بعد عام من رئاسته.. هل يدمر ترامب إرث أوباما؟