التوقيت الجمعة، 03 مايو 2024
التوقيت 03:43 ص , بتوقيت القاهرة

خاص| بعد مشاركته بمنتدى الشباب.. تعرف على رسالة المخترع الإماراتي الصغير للسيسي

وجّه المخترع الإماراتي، أديب البلوشي، والذي يُعد أصغر المشاركين في منتدى شباب العالم، الجاري فعالياته حاليًا بمدينة شرم الشيخ؛ رسالة تحية وتقدير للرئيس السيسي، مشيرًا إلى إعجابه برؤيته ورحابه صدره التي لمسها خلال جلسات المنتدى.


كما أشاد - في حواره لـ"دوت خليج" - بالجهود المبذولة في تنظيم المنتدى، عبر أيادي شبابية مصرية، مؤكدًا أن التنظيم أبهر الحضور جميعًا بشكل واضح، مشيرا إلى حلمه بعالم خالي من الإرهاب، ويعمه السلام، ومفاهيم الإنسانية.


وإليكم نص الحوار..  


هل هذه هي زيارتك الأولى لمصر ؟


- كلا إنها الثانية.. حيث حضرت سابقًا في عام 2013، وألقيت كلمة من على منبر جامعة الدول العربية بالنيابة عن المخترعين العرب، بمناسبة إطلاق النادي العلمي العربي وبتعاون مشترك بين مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة والمركز العربي للثقافة والإعلام. واستلمت حينها تكريمي بجائزة التميز لعام 2013 في مجال البحث العلمي والإختراع، بحضور الأمين العام للجامعة العربية، الدكتور نبيل العربي، في ذاك الوقت.


كما منحت وقتها وبكل فخر وشرف رئاسة لجنة صغار المخترعين والمبتكرين العرب، وأيضًا العضوية الشرفية من قبل مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة والتي استلتمها يدًا بيد من قبل الدكتورة، مشيرة أبو غالي الموقرة.


 


ما رأيك بالأجواء التي لمستها بمنتدى شباب العالم حتى الآن  ؟


- لمست بكل صدق سعادة عارمة من كل الوفود التي التقيتها، وإحساس الأمن والأمان الكبير. كما جاءت الإشادة الطاغية خلال حديث اللقاء المسائي بين معظم شباب العالم الذين التقيت بهم؛ بالجهود المبذولة في تنظيم مثل هذا المؤتمر العالمي الضخم.


 


كيف ترى فكرة هذا المنتدى بشكل عام ؟


- بالنسبة لي فكرة المنتدى جاءت كفرصة للنهل والاطلاع والمعرفة.. فالنهل من علوم شباب العالم، والإطلاع على مشاكل وصعوبات وتحديات الشباب العالمي، والمعرفة حول الحلول المطروحة والخوض في قراءات تنفيذها.


وأرى أن انعقاد هذا المؤتمر يشير بكل وضوح إلى استتباب الأمن والأمان بأرض الكنانة، وهذا أمر لا يثمّن.. وبالتأكيد سوف تنتعش سوق السياحة في مصر.. بمنتهى المحبة أقول أنه يعجبني فكر ومنطق ورؤية سيادة الرئيس "السيسي".. تحية تقدير لسيادته.


 


ما أبرز الأشياء التي لفتت  انتباهك في المنتدى ؟


- تنظيم المنتدى، لفت انتباهي بمنتهى الشفافية، وبكل فخر أقول أنه جاء بأيدي مصرية شبابية تمامًا، وصدقَا هذا الأمر لفت انتباه معظم الوفود أيضًا، لدرجة أن انبهارهم بالأسلوب الراقي للتنظيم، دفعهم للسؤال عن ماهية المنظمين.


وأود أن أقول لجميع أفراد أسرة اللجنة التنظيمية: " فخور بكم كل الفخر.. من قلبي الصغير لمقامكم الكبير.. كل الحب والتقدير".


أمر آخر لفت انتباهي، وهو حرص سيادة الرئيس "السيسي"، على حضور معظم جلسات المنتدى؛ بل والمشاركة بمداخلات بكل رحابة صدر.


أيضًا أشير إلى الأمر الذي أسعدني للغاية بشكل شخصي، وألهب عقلي، حيث توقيع العديد من الإتفاقيات بين مؤسسات وموانئ عالمية، وغيرها... فمنتدى شباب العالم لم يكن فقط لطرح الأفكار والاطلاع على مصاعب الشباب من باقي الدول ومحاولة إيجاد حلول وسطية ملائمة؛ بل تعدى الأمر لإتفاقيات بين مصر الحبيبة وغيرها من الدول، بما يعود بكل تأكيد على نهضة اقتصادية عالية جدًا.


 


كونك عقلية مميزة.. هل أُلهمت من خلال منتدى شباب العالم بأفكار جديدة ؟


- نعم بالطبع.. فأنا أُلهمت وأَلهمت؛ وذلك من خلال متابعتي للعديد من قصص التميز  لشباب أثبتوا من خلال انجازاتهم معنى التضحية لأجل الوطن ولأجل العلم والشرف والغير، والأهم لأجل الإنسانية.


وأيضًا أَلهمت شبابًا من جنسيات مختلفة بتجربة دولتي الحبيبة دولة الإمارات العربية المتحدة بفكرة "استشراف المستقبل"، والتي تم وضع استراتيجية حكومية متكاملة لها، حيث خلق نظام حكومي متكامل لإستشراف المستقبل في كافة قطاعات الدولة، بهدف الإستشراف المبكر للفرص والتحديات في كافة القطاعات الحيوية في الدولة وتحليلها ووضع الخطط الإستباقية بعيدة المدى لها، لتحقيق إنجازات نوعية لخدمة مصالح الدولة؛ فنحن في دولة الإمارات لدينا وزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل .. كما أطلقنا " أكاديمية دبي للمستقبل".. والكثير.


 


إلى أي شئ تطمح لمستقبل نفسك ووطنك والمنطقة ؟


- أطمح وبإذن الله أن أكون عالمًا من علماء الإمارات والعالم المنجزين، وأن ينتفع بعلمي – بالخير - كل البشر.


كما أحلم بتحقيق السلام العالمي، وإلغاء مفهوم الإرهاب من الحياة البشرية؛ فقد كرمنا الله تعالى بإنسانيتنا. وأرقى ما أسعى له أن أكون خادمًا بعلمي في سبيل البشرية والإنسانية.


اقرأ أيضًا : "أديب البلوشي".. النابغة الإماراتي أصغر متحدثي منتدى شباب العالم


وتشهد مدينة شرم الشيخ حاليًا، منتدى شباب العالم برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، بمشاركة 222 متحدثًا، يمثلون 64 دولة، وحضور 3000 شاب من 100 دولة من مختلف قارات العالم.


اقرأ أيضًا ..


آخرهم "علياء المنصوري".. اختراعات أطفال الإمارات تصل الفضاء


فيديو| تعرف على رسائل السلام من مصر أرض السلام في عام واحد


فيديو| علياء المنصوري تتابع انطلاق صاروخ "ناسا" حاملا تجربتها للفضاء