التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 08:35 م , بتوقيت القاهرة

على طريقة جدتي.. علاج "الزغطة" من المنزل

الزغطة أو ما يعرف بالحازوقة أو الفواق هي عبارة عن انقباضات متكررة في عضلة الحجاب الحاجز لا يمكن السيطرة عليها ما يسبب صعوبة التنفس والحصول على الأكسجين.


 فهذه الصعوبة تتسبب في قرب بين الحنجرة والحجاب الحاجز فيؤدي لاندفاع الهواء في الرئتين ما يصدر صوتًا يعرف باسم "الزغطة"، ومن الممكن أن يكون السبب هو تناول كميات كبيرة من الطعام لذا نقدم لكم اليوم أفضل طرق علاج الزغطة من المنزل.


الزغطة


1. الماء والسكر لعلاج الزغطة:


عليك شرب كوبا من الماء على مرة واحدة لكي تتمكن من علاج الزغطة بصورة فعالة وسريعة، عليك بوضع السكر في الفم أو العسل أو ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني واتركيه يذوب ببطء في الفم لمدة 10 ثواني ومن هنا ستنتهى الزغطة وتنقضي.


شرب الماء علاج الزغطة


2. التحكم في التنفس والكيس لعلاج الزغطة:


عليك القيام بحبس أنفاسك للحظات قدر المستطاع فمن الممكن أن تقوم بالعد حتى 20 بحد أقصى ثم قم بالتنفس مرة أخرى وإذا شعرت بها مرة أخرى عليك إعادة حبس النفس مرة أخرى، ومن الممكن التنفس في كيس ورقي لحين الانتهاء من الزغطة، ومن الممكن أن تترك الفم مفتوحًا لمدة دقيقتين لحين عودة الحجاب الحاجز وانتهاء الزغطة.   


التحكم في عمليه التنفس علاج الزغطة


3. الإبهام والفخدين لعلاج الزغطة :


قومي بوضع الإبهام في الفم واضغطي على وسط سطح الفك الأعلى مع حبس النفس دون إخراجه لمده 10 ثواني، أما بالنسبة للفخدين قومي بضمها للبطن واستمري على هذا الوضع لفترة، لكي تتمكن من إعادة الحجاب الحاجز لوضعه الطبيعي.


علاج الزغطة


اقرأ أيضًا:


سبب إصابة حديثي الولادة بـ"الزغطة" وكيفية التعامل معها


الطريقة العلمية للتخلص من "الزغطة"


"الزغطة".. إنذار بسيط بمشكلة كبيرة