التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 04:44 م , بتوقيت القاهرة

الحرب الشيعية الناعمة.. منابر إعلامية تديرها إيران

كتبت _آية فرج


لم تكف إيران عن الدفع بأذرعها الإعلامية لنشر الإرهاب في العالم العربي، من أجل خدمة مشروعها التوسعي في الشرق الأوسط، التي تتسخدم فيه الميلشيات العسكرية في حربها، إلى جانب عدد كبير من المنابر الإعلامية التي مولتها في بلدان العالم العربي، ووظفتها سياسيًا لخدمة أهدافها، وأرائها المؤيدة، واتخذت تلك المنابر أسماء وأشكالا عديدة إلا أن جميعها كان يصب في مصلحة إيران ويأخذ تعليماته من دولة المرشد الأعلى في إيران.


وطبقًا لدراسة أعدها مركز المستقبل للدراسات، فإن إيران قامت بإنشاء عدد كبير من القنوات الإخبارية لخدمة مشروعها التبشيري بلغ إجمالى القنوات التي أطلقتها 33 قناة شيعية عربية على قمري عرب سات ونايل سات، تبث من إيران والكويت والعراق ولبنان، وهي تتبع لجهات ومرجعيات شيعية مختلفة، اعتمدت على تجميل وجه دولة الملالي، والتكريس لكون الخطيئة تغيب عنها.


قناة العالم:


مقر القناة في طهران، والسبب في إنشائها ارتفاع وتيرة التحضيرات الأمريكية لاجتياح العراق واحتلاله، كان الهدف الإيراني من إنشاء قناة "العالم"، أن تكون بديلا عن كل التجارب السابقة التي خاضتها مؤسسة الإذاعة والتلفزيون في اطلاق قنوات عربية مثل سحر والكوثر، ولتنافس قناتي الجزيرة والعربية على المشاهد العربي وتكون منبرا لإيران على هذه الدول. 


قناة القدس :


تعتبر قناة القدس إحدى القنوات التابعة لحركة حماس، وكانت انطلاقتها الأولى من بيروت على صعيد عمل هذا الاتحاد وبلورة الأهداف التي يعمل من أجلها، ليتوج هذا المسار بإطلاق قناة "الميادين" على الرغم من رفض القائمين عليها أن تكون تابعة أو ممولة من إيران، ويؤكدون أن مصادر تمويلها تأتي من المساهمين وأصحاب الأسهم فيها.


قناة الاتجاه


وقد أسس الاتحاد أيضًا قناة خاصة بكتائب حزب الله العراقي وأطلق عليها اسم "الاتجاه" وذلك في العراق، أما في السعودية فقد أنشأ الاتحاد "قناة النبأ" وذلك لتغطية أخبار المنطقة الشرقية في السعودية وذلك في إطار مشروع لإثارة البلبلة واستغلال الكتلة البشرية التي تسكن هذه المنطقة من بوابة الانتماء المذهبي، أما البحرين، فكان نصيبها "قناة اللؤلؤة".


قناة سحر 


وتعتبر قناة "سحر" التي أصبحت اليوم تحمل اسم قناة "الكوثر" الإيرانية أول بداية للإعلام الفضائي الشيعي المنظم حيث ظهرت عام 1980، عقب الثورة الإيرانية بأشهر قليلة جداً، وكانت تبث ساعة واحدة ثم أصبح بثها 18 ساعة.


"الأنوار"


أول قناة شيعية عربية دينية كاملة حيث إن التوجه كان دينيًا اجتماعيًا فقط، دون سياسي، وهو ما كان الموالون يبحثون عنه.


انطلقت القناة عام 2004، المركز الرئيسي للبث كان في واشنطن بالإضافة إلى وجود مكاتب لها في كل من سوريا ولبنان والكويت والبحرين وأصفهان.


تحظى قناة الأنوار بشعبية كبيرة في العالم العربي، وتعتبر القناة الأولى إلى الآن في البث المباشر للمحاضرات لأهم الخطباء الحسينيين.


قناة أهل البيت:


أعلن عنها  كقناة شيعية تلعب دورًا هامًا في تثقيف أبناء الطائفة والدفاع عن معتقداتهم، من أشهر برامج قناة أهل البيت الفضائية: برنامج المهدي منا للشيخ علي الكوراني العاملي وبرنامج شعراء المعصومين للشيخ أحمد الدر وغيرها الكثير. 


قناة المنار:


إحدي القنوات الخاصة والمقر الرئيسي لها في لبنان، تقدم أخبارًا سياسية ودينية وتقدم ميزة المتابعة الإكترونية لمتابعيها، ولم تقتصر على إنشاء قنوات بالفارسية والعربية، بل أصبح لها قنوات بلغات عديدة مثل الإنجليزية والفرنسية والأفغانية واللهجات الإفريقية.


وكالات أنباء إيران المستخدمة في الترويج للفكر الشيعي:


من المنصات التي دشنتها إيران بلغات مختلفة، والتي تعتمد على التعبئة السياسية لصالح إيران في صياغة الأخبار التي تنشرها فقط ويتراوح عدد هذه الوكالات ما بين 15 إلى 20 وكالة، من أشهرها أربع وكالات: «وكالة أنباء فارس»، و«وكالة مهر للأنباء»، و«وكالة أنباء الطلبة الإيرانية» المعروفة اختصارًا باسم «وكالة إسنا للأنباء»، و«وكالة العمال الإيرانية للأنباء» المعروفة اختصارًا باسم «وكالة إيلنا للأنباء". 


وتهدف تلك الوكالات إلى الترويج للثورة الإيرانية والترويج للفكر الشيعي، ضمن سياسة الدفاع عن الأصدقاء والحرب على الخصوم.


اقرأ أيضًا


ايران تحصل على قرض 8 مليارات يورو من مصرف اكسيم بنك الكورى الجنوبي