التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 05:57 م , بتوقيت القاهرة

فيديو| برنامج وثائقي عن الإسلاموفوبيا على طريقة "الكاميرا الخفية"

تعرضت القناة الرابعة البريطانية لحملة انتقادات، بعدما أذاعت برنامج وثائقي يتحدث عن الإسلاموفوبيا بطريقة الكاميرا الخفية.


وبحسب صحيفة "الإندبندنت" فإن البرنامج يدعى "أسبوع كمسلم" My Week As A Muslim يتم فيه اختيار شخصية من البريطانيين البيض غير المسلمين، وبعدها يتم وضع مكياج لها يظهرها كامرأة مسلمة محجبة سمراء البشرة، ويتم تصويرها بكاميرا خفية لرؤية كيف يتعامل الناس معها.



وظهرت البريطانية كيتي فريمان التي أيدت في السابق منع النقاب لتجربة "المكياج" الذي يحولها لامرأة مسلمة وهي تتجول في الشارع وتتلقى المعاملة العنصرية سواء في المتاجر أو من رواد بار مخمورين كانوا يسألونها إن كانت ستقوم بتفجيرهم.


ولكن بدلا من أن تتركز ردود الأفعال على قضية الإسلاموفوبيا نفسها، توجهت الانتقادات للقناة لأنها اختارت امرأة بيضاء غير مسلمة لتمثيل دور مسلمة بدلا من اختيار شخص مسلم غير أبيض لرؤية كيف يعيش حياته.


59e74ca9150000eb0574633f


وكتب أحد مستخدمي تويتر "هناك ملايين المسلمين يعيشون في بريطانيا يتعرضون للعنصرية ولكن القناة الرابعة لم تسألهم وقرروا اختيار امرأة بيضاء".


وكتبت أخرى "كيف هي الحياة بالنسبة للمسلمين في بريطانيا حاليا؟.. لماذا لا نسأل مسلما حقيقا".


 






 


وقال أخر "في الأسبوع المقبل على القناة الرابعة.. رجل يرتدي ملابس امرأة حتى يعرف ما هو التحرش ضد المرأة بدلا من أن نسأل امرأة عن التحرش الذي تعرضت له".


اقرأ أيضا


فيديو| بـ"Bang Bang".. الممثل مايكل إنرايت يتحدى "داعش" من الرقة