التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 10:33 م , بتوقيت القاهرة

بعد استضافتها 6 سنوات.. أمريكا تسعى لغلق مكتب طالبان في قطر

أعلن جيمس ماتيس، وزير الدفاع الأمريكي، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة ستقرر ما إذا  كانت ستبقي مكتب حركة طالبان في قطر مفتوحا أم لا قريبا، ويأتي ذلك في ظل تصعيد واشنطن جهودها الحربية في أفغانستان، واستضافة الدوحة لمكتب طالبان منذ عام 2011.


وأكد وزير الدفاع الأمريكي، في جلسة استماع بلجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأمريكي، أنه سيتم اتخاذ القرار قريبا بشأن غلق مكتب طالبان في قطر.



 



 


وكشفت صحيفة الجارديان البريطانية نقلا عن مصادر مطلعة لم تعلن عنها، أنه في وقت سابق طالب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، من نظيره الأفغاني أشرف غني، إغلاق مكتب بعثة حركة طالبان في قطر، وأن هذه القضية كانت على طاولة مباحثات ترامب وغني خلال اجتماعهما على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.


وذكرت الصحيفة، أن ترامب يرفض حتى مجرد إعادة هيكلة مكتب طالبان في الدوحة، ووصفه بأنه كان مبادرة فاشلة من سلفه باراك أوباما، إذ لم يقم المكتب بالدور الذي كان يأمل به أوباما بشأن مفاوضات السلام، وسيتعين على كابول أن تبدأ رسميا بطلب إغلاق المكتب من الدوحة، لكن القرار النهائي سيكون على عاتق الحكومة القطرية التي


وفي فبراير الماضي، أبلغ غني وزير الخارجية القطري، خلال مؤتمر أمني في ميونيخ بألمانيا، أنه يجب إغلاق مكتب طالبان في الدوحة، لكن من غير المعروف ما إذا كان أمير قطر قد وافق على هذا الطلب بالفعل.


إقرأ أيضا:


برقية أمريكية: أمير قطر السابق يتعاطف مع تعنت إسرائيل تجاه السلام