التوقيت السبت، 18 مايو 2024
التوقيت 09:22 ص , بتوقيت القاهرة

الصحة: القضاء على 70% من كثافة البعوض الناقل لحمى "الضنك" بالقصير 

أكدت وزارة الصحة والسكان متابعة واستمرارية عمل الفرق الوقائية، بقيادة الدكتور عمرو قنديل رئيس قطاع الطب بمدينة القصير بمحافظة البحر الأحمر  لمكافحة البعوضة الناقلة لحمى "الضنك"، مشيرة الى عدم تسجيل أي حالات وفيات نتيجة هذه الحمى ، وعدد من ظهر عليهم الأعراض في تناقص مستمر نتيجة الإجراءات الوقائية المتخذة.


وأوضح "قنديل" أنه تم عقد اجتماع مع اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر بديوان عام الوحدة المحلية لمدينة القصير مساء أمس، وذلك لمتابعة الإجراءات والتأكيد على التوعية الصحية للمواطنين، كما حضر الاجتماع رئيس شركة المياه والصرف الصحي بالمحافظة لمتابعة أعمال تطهير وتفريغ مياه الخزانات القديمة واستبدالها بأخرى جديدة وتغطية  بيارات الصرف الصحي، وحرص "قنديل" على المرور على الأبيار لمتابعة الموقف على أرض الواقع.


وأضاف أنه تم التنسيق مع كل من  الإدارة التعليمية وإدارة الأوقاف لعمل ندوات تثقيفية وتوعوية  لطلاب المدارس وكذلك لإلقاء خطبة الجمعه عن النظافة العامة، لافتا إلى أنه تم زيادة أعداد الفرق الوقائية لتصل  إلى  72 فردا من أطباء وإخصائيين مقسمين إلى 5 مجموعات من مختلف الإدارات، لمتابعة الإجراءات فيما يخص رش البعوض واليرقات فى الهواء والمياء، والتأكد من تغطية خزانات المياه بأغطية من "الفايبر"، مؤكدا أنه  تم القضاء على أكثر من 70%‏  من كثافة البعوض واليرقات.


وقام  قنديل" بمجازاة مدير الرعاية الأساسية لتقصيره في إعداد التقارير الخاصة بأعداد المرضى المترددين على مستشفيات المديرية والمشتبه بإصابتهم بالحمى، جاء ذلك خلال اجتماعه مساء أمس بمديرية الشؤون الصحية بالبحر الأحمر، وبحضور الدكتورة نجلاء شطا وكيل الوزارة وجميع قيادات المديريه لعرض واستلام لتقارير من جميع الإدارات الخاصة بأعداد المرضى المشتبه فى إصابتهم.


وفى سياق متصل أشار الدكتور خالد مجاهد ، المتحدث الرسمى لوزارة الصحة والسكان، إلى شن حملة من إدارة التفتيش الصيدلي على الصيدليات أسفرت عن إغلاق 3 صيدليات وذلك لاستغلالهم المواطنين وإدعائهم بوجود ما يعرف" بفاكسين حمى الضنك" لعلاج الحمى، وهو عبارة عن خليط من 3 حقن كورتيزون ومضاد حيوي ومسكن ويتم بيعه بـ 65 جنيهت وهمًا وخداعًا للمرضى.


وفى ذات السياق ذكر "مجاهد" أن إدارة العلاج الحر بالمحافظة قامت بإغلاق معمل للتحاليل يدعي على مواقع التواصل الاجتماعي بأنه يقوم لسحب عينات الدم للكشف عن حمى الضنك، مضيفا أنه تم توجيه الرائدات الريفيات نظرا لما لهم من دور مهم فى المجال التوعوى والارشادى بالعمل جنبا الى جنب مع الفرق الوقائية  لتوعية المواطنين واتباع الطرق الصحية السليمة  للقضاء على البعوض واليرقات نهائيا خلال أسبوعين.


وناشدت وزارة الصحة والسكان المواطنين بعدم الانسياق وراء الشائعات والتى تهدف الى استغلالهم، مؤكدة استمرار حملاتها الرقابية على الصيدليات والمنشأت الطبية الخاصة للتأكد من عدم استغلال المواطنين والضرب بيد من حديد على أيدي المستغلين، منوها بأن المستشفيات الحكومية تقوم بدورها العلاجى والتوعوي على أكمل وجه.


فيما أكد "مجاهد" أن الحالات التى تلقتها المستشفيات والمشتبه بإصابتهم،  كانت تعانى من أعراض تتراوح ما بين ارتفاع في درجة الحرارة وصداع وآلام في العضلات وتحسنت جميعها وخرجوا جميعا من المستشفيات خروج تحسن، لافتا الى أن هذا العرض لم يظهر الا بمحافظة البحر الأحمر فقط .


وقال "مجاهد" إن أعراض حمى "الضنك" تتمثل فى ارتفاع بدرجة الحرارة وصداع وآلام فى العضلات وعلاجها عبارة عن علاج لهذه الأعراض فقط (مسكنات ، وخافض حرارة)، مشيرا إلى أن الحمى لا تنتقل من شخص لآخر عن طريق المخالطة أو اللمس أو اللعاب، بل  تصيب الإنسان نتيجة لدغة البعوضة الناقلة للمرض من مصاب الى آخر، مؤكدا أن الإصابة بهذه الحمى لا تؤدي إلى الوفاة.


اقرأ ايضاً..


بتكلفة 360 مليون جنيه.. وزير الصحة يضع حجر أساس مستشفى حميات إمبابة