التوقيت الجمعة، 10 مايو 2024
التوقيت 12:18 ص , بتوقيت القاهرة

وزير خارجية أمريكا في الصين للضغط على كوريا الشمالية

يعقد وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون محادثات على مستوى عال في الصين، اليوم السبت، لإقناع بكين بممارسة المزيد من الضغط الاقتصادي على كوريا الشمالية من أجل إجبارها على التراجع عن برامجها النووية والصاروخية?، ومن المرتقب أن يزور دونالد ترامب "بكين" الشهر القادم في إطار جولة آسيوية تشمل اليابان وكوريا الجنوبية.


وصل وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون إلى بكين السبت، للبحث في أزمة البرنامج النووي لكوريا الشمالية والتحضير لزيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب المرتقبة إلى الصين.


ومن المقرر أن يلتقي تيلرسون الرئيس شي جين? بينج بعد محادثات مع مستشار الدولة يا?نج جيشي ووزير الخارجية الصيني ?وانج? يي، قبل الزيارة التي سيجريها ترامب في نوفمبر.


وتأتي الزيارة وسط تحسن العلاقات بين الدولتين بعد أشهر من التوتر حول كيفية التعاطي مع استفزازات الرئيس الكوري الشمالي كيم ?جونج أون النووية.


وكثيرا ما حض ترامب الرئيس الصيني على ممارسة مزيد من الضغط الاقتصادي على ?كوريا الشمالية، لإقناع النظام الانعزالي بالتخلي عن برنامجه النووي.


وردت الصين، الحليف التجاري الأهم لكوريا الشمالية، بتأييد مجموعة جديدة من العقوبات الدولية ضد ?بيونج يانج.


من جانبها، تصر الصين على أن العقوبات يجب أن تترافق مع جهود لتنظيم محادثات سلام. لكن ترامب وكيم تبادلا الكثير من الإهانات الشخصية، ما أثار المخاوف من تفاقم الأزمة لتشعل نزاعا.


وقالت سوزان ثورنتون، الوزيرة المساعدة لشؤون شرق آسيا أمام مشرعين أمريكيين مشككين قبيل زيارة تيلرسون، إن الصين تبدو موافقة على خطة الضغط على ?بيونج يانج.


وأضافت: "لاحظنا مؤخرا السلطات الصينية تتخذ إجراءات إضافية"، في إشارة إلى الضوابط الجديدة على التجارة والموارد المالية عبر الحدود، عصب الاقتصاد الكوري الشمالي.


 


اقرا ايضا


فيديو| "الطاقة الذرية": كوريا الشمالية أحرزت تقدما سريعا بتطوير الأسلحة