التوقيت الأربعاء، 01 مايو 2024
التوقيت 09:31 ص , بتوقيت القاهرة

حوار| رئيس OPPO: نراهن على الجودة.. ومبيعات هواتفنا تنمو بشكل رهيب في مصر

نجحت شركة OPPO في تغيير الصورة الذهنية الخاصة بالهواتف الصينية، فكان الفكر السائد سابقًا يدور حول قلة جودة الهاتف الصيني، ولكن تلك الفكرة تبدلت 180 درجة بمجرد ظهور هواتف OPPO بالسوق المصري.


ونجحت الشركة على مدار 30 شهرًا، وتحديدًا منذ بدء عملها داخل مصر في إبريل 2015، أن تحقق نجاحات كبيرة، بحسب ما قاله آندي شي رئيس شركة OPPO بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، في حواره مع "دوت مصر"، والذي نستعرضه في السطور التالية:


في البداية نود أن نتعرف على الحصة السوقية لشركة OPPO محليا، خاصة بعد مرور أكثر من عامين على تواجدها داخل مصر؟


من سياسة الشركة عدم الإفصاح عن حجم المبيعات داخل الأسواق، ولكن هناك جهات معتمدة تكون لها حق إصدار تلك المؤشرات، ولكن يمكنني أن أؤكد لك أن مبيعاتنا تنمو بشكل رهيب داخل السوق المصري.


هل ترى أن نمو حجم المبيعات دليل على نجاح الشركة داخل مصر؟


بالتأكيد ليس دليلا كاملا ولكنه أحد المؤشرات، ولكننا نقيس نجاحنا داخل مصر من خلال عدة معايير أخرى، منها وجود علاقة قوية بين المستهلك والعلامة التجارية، بجانب خلق حالة من الولاء والانتماء لدى العميل، وأعتقد أننا نجحنا في هذا الأمر.


آندي شي رئيس OPPO لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا


الأوضاع الاقتصادية في مصر حرمت المستهلك من بعض الرفاهيات ومنها شراء هاتف بسعر عالي، فهل تأثرت شركتكم بسبب هذا الأمر؟


دعني أقول لك أننا تأثرنا بالفعل، ولكن ليس تأثيرًا كبيرًا كما يتخيل البعض، بدليل أنني ذكرت لك بأن مبيعاتنا تنمو بشكل رهيب، ولكن التغير الذي شعرنا به هو زيادة الإقبال على فئة الهواتف متوسطة التكلفة، وحتى هذا التغير يعد في صالحنا لأن أغلب هواتفنا تنتمي لفئة الهواتف متوسطة التكلفة.


ما هي أكثر الموديلات التي تلقى رواجا داخل مصر؟


وفقا للإحصاءات الداخلية الخاصة بنا، فإن هاتف A37 يعد من أكثر الهواتف مبيعا، وليه هواتف سلسلة F والتي أطلقنا منها مؤخرًا هاتف F3 الذي حقق نجاحا كبيرا أيضًا.


هل فكرتم في طرح موديلات رخيصة السعر داخل مصر من أجل مواكبة تطلعات المستهلك المصري؟


هذا الأمر لم نطرحه للنقاش، لأن الشركة الأم لا تنتج هواتف رخيصة التكلفة، هواتفنا تندرج تحت فئة الهواتف متوسطة التكلفة أو مرتفعة السعر، لأننا نركز على التكنولوجيا المدرجة داخل الهاتف، ولا ننظر للمنافسة السعرية خاصة إذا كانت تقضي على الجودة.


آندي شي رئيس OPPO لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا مع محرر دوت مصر


السوق المصري شهد انطلاق تكنولوجيا الجيل الرابع، فهل ترى في هذا الأمر فرصة لزيادة مبيعات هواتفكم؟


بالطبع سيكون هناك فرصة لزيادة المبيعات، خاصة وأن جميع هواتف OPPO تدعم تكنولوجيا 4G، حيث منا أول شركة تتخذ قرارا بوقف تصنيع هواتف 3G منذ 2014 من أجل التركيز على 4G.


البعض ينتقد شركة OPPO بسبب عدم اهتمامها بدعم هواتفها بأحدث نسخ نظام التشغيل أندرويد، فما تعليقك على ذلك؟


يجب أن يستوعب المستخدم طبيعة نظام التشغيل، فمثلا هناك هواتف ذات إمكانيات محدودة لن تكون متوافقة مع أحدث أنظمة التشغيل، كذلك فإن OPPO تمتلك واجهة المستخدم الخاصة بها وتحمل اسم Color OS وهو عبارة عن نظام أندرويد ولكن تم تعديله بما يناسب طبيعة مستخدمي هواتف OPPO من حيث الألوان المبهجة والخصائص الفريدة من نوعها.


المستهلك المصري لا يبحث عن اسعر فقط، ولكنه يركز على خدمات ما بعد البيع، فكيف اهتمت OPPO بهذا الأمر؟


شركة OPPO تدرك هذا الأمر تماما، وبالتالي نعمل على زيادة مراكز خدمات ما بعد البيع، لدينا الآن 6 مراكز وسيصل العدد إلى 10 مراكز على مستوى الجمهورية بنهاية العام، ويمكن للعميل الحصول على خدمات الصيانة والدعم الفني مجانا خلال فترة الضمان وهي 12 شهرا من تاريخ شراء الهاتف.


مع زيادة العلامات التجارية للهواتف المحمولة داخل مصر، هل ترى في ذلك تهديدا لحصتكم السوقية؟


آندي: السوق المصري به 100 مليون مشترك بالمحمول، كما أن المستهلك المصري يبحث عن كل ما هو جديد، وبالتالي نرى أن تواجد ماركات عديدة داخل مصر يعد ميزة وليس عيبا، لا نخاف على حصتنا السوقية لأننا ندرك نقاط قوتنا ونعمل على دعمها.


اقرأ أيضا: 


نسخة خاصة من هاتف OPPO F3 لعشاق فريق برشلونة.. السعر والمواصفات


OPPO: ندرس توجهات السوق المصري.. وهواتفنا تستهدف فئة الشباب