التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 11:44 م , بتوقيت القاهرة

"أنا برّاوية ومحدش قدر عليا".. أشهر من جسدن دور المرأة القوية

تتميز المرأة برقتها وأنوثتها وفقا لطبيعتها، ولعبت السينما دورًا حيويًا، في أبراز جمال المرآة في العديد من الأعمال، خصوصًا وأن معظم الأفلام والمسلسلات لا تخلو من المشاهد الرومانسية.


ولكن هناك فنانات قررن الخروج عن المألوف من خلال تقديم شخصية المرأة القوية، وربما كانت تلك الأدوار علامة فارقة في مشوارهم الفني، وهي ما جعلتهم يتميزون عن العديد من أبناء جيلهم.


ويرصد "دوت فن" أبرز الفنانات اللاتي جسدن شخصيات المرأة القوية:


نادية الجندي


"أنا برّاوية ومحدش يقدر عليا"، و"دا أنا نعمة الله والأجر على الله"، كانت تلك هي العبارات الأشهر في مشوار الفنانة نادية الجندي، التي أشتهرت بها فى فترة الثمانينات، من خلال عدة أدوار ظهرت من خلالها بشخصية المعلمة القوية التي تدير عدة رجال، بجانب إستطاعتها التغلب على منافسيها بتجار السوق، وظهر ذلك بشكل بارز فى أفلام "المدبح"و"وكالة البلح".


ولم تخلو أدوار نادية الجندي، من شخصية تاجرة المخدرات، التي إستطاعت أن تحصل على مكانة مميزة وسط تجار المخدرات، وظهر ذلك في أفلام "الباطنية، جبروت أمرأة".


وكالة البلح


نبيلة عبيد


تعد الفنانة نبيلة عبيد من أشهر من قدمن شخصية الراقصة في تاريخ السينما المصرية، من خلال تجسيدها شخصية "مباهج" في فيلم "الراقصة والطبال"، والتي إستطاعات في فترة قصيرة أن تصبح ذات شأن.


وبعد سنوات عادت نبيلة لتقديم شخصية الراقصة من جديد من خلال فيلم "الراقصة والسياسي"، والتي أظهرت من خلاله القوة التي تتمتع بها راقصة فى مواجهة شخصية سياسية كبيرة.


وقدمت نبيلة عبيد خلال مشوارها عدد من شخصيات أبنة البلد التي تنزل وتواجها منافسيها في السوق وجاء ذلك في فيلم "شادر السمك"، كما جسدت شخصية ضابط الشرطة في فيلم "الصبر في الملاحات".


الراقصة والطبال


نجلاء فتحي


قدمت الفنانة نجلاء فتحي واحدًا من أبرز أفلام الإثارة والأكشن فى الثمانيات بفيلم "المرآة الحديدية"، والذي يتناول حياة سيدة تنتقم من قتلة زوجها الأربعة، لتقوم بقتل كل واحد منهم تلو الآخر بطريقة مثيرة.


كما جسدت نجلاء فتحي شخصية المرأة المكافحة، التي تعمل حارسة عمارة وسايسة جراج بفيلم "الجراج".


المرأة الحديدية


غادة عبدالرازق


وفي الجيل الحالي، تعد الفنانة غادة عبدالرازق واحدة من أبرز من جسدن تلك الشخصيات، والتي ظهرت بشكل واضح في مسلسل "السيدة الأولى" من خلال شخصية مريم التي تتزوج من رئيس الجمهورية، وتحاول السيطرة على الحكم بل والوصول إلي منصب الرئيس بعد وفاة زوجها.


وقدمت غادة عبدالرازق شخصية تاجرة المخدرات وردة فى مسلسل "الباطنية"، وهو نفس الدور الذي لعبته من قبلها الفنانة نادية الجندي.


السيدة الأولي


أقرأ أيضا..


"شباب في الـ 50".. نجوم مصريون حافظوا على مظهرهم


فيديو| تعرف على مشوار السينما الصامتة.. وأسرار دخولها مصر