التوقيت السبت، 11 مايو 2024
التوقيت 12:58 م , بتوقيت القاهرة

معتز عبدالفتاح: مرض الانتحار العضوي "خطر داهم" يُهدد شبابنا

قال الدكتور معتز عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن مرض الانتحار العضوي يمثل خطرا داهما يُهدد شبابنا، لافتًا إلى واقعة الشاب شريق قمر، طالب طب الأسنان، الذي انتحر مؤخرًا بعدما استفتى أصدقاءه عبر «السوشايل ميديا» عن الطريقة الأفضل لانتحاره.


وأضاف عبد الفتاح، خلال تقديمه برنامج «حلقة الوصل»، عبر فضائية «أون لايف»، أن الانتحار مرض يُصيب المخ، لافتًا إلى أن غدًا الاثنين هو اليوم العالمي للانتحار، مشيرًا إلى أن «الانتحار سببه إحباط ترتب عليه اكتئاب حاد».


وتابع: «المنتحرون ناس بتموت بقرار منها، مشاكلها تراكمت أدت بها في النهاية إلى الانتحار»، موضحًا أن «800 ألف بني آدم كل سنة ينتحرون، بمعدل 91 حالة في الساعة، بينهم 78 حالة في عمر صغير، خاصةً في بلدان متوسطة الدخل».


وواصل: «المنتحرون بيمروا بحالات اكتئاب حاد ولم يُعالجوا بشكل سليم، أو لم يُعالجوا أصلًا لو عرفنا نقول للمكتئب إنه محتاج علاج غالبًا مش هينتحر، لكن عدم الاهتمام بالاكتئاب بيؤدي إلى الانتحار لدى فئة ليست بسيطة».


وأوضح أن «الاكتئاب ممكن يكون وراثي، أو جزء من المخ مش شغال كويس، إحنا مش رحماء ببعض، اللي ربنا يبليه بالمرض ده لازم كل اللي حواليه يقفوا جمبه، وزيارة الطبيب النفسي شيء مهم للغاية.. الذهاب للدكتور النفسي مش نقص عقل.. ده قمة العقل، والتقرب إلى الله مناعة كبرى».


معتز عبد الفتاح عن إعصار «إرما»: غضب من الطبيعة