التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 05:26 ص , بتوقيت القاهرة

موقع أوروبي: السعودية تدفع 22 مليار دولار للجيش المغربي لتحسين قدراته

كشف موقع أوروبي أن السعودية سوف تزود الجيش المغربي بـ 22 مليار دولار من أجل تعزيز قدراته الحربية، موضحا أنه تم توقيع اتفاق تعاون عسكري وتقني بين القوات الملكية المغربية والقوات السعودية.


وذكر موقع "نيو أوروب" عن شبكة الأخبار المغربية، أن السعودية تحاول بسط نفوذها في الشرق الأوسط، وذلك بتوفير 22 مليار دولار للجيش الملكي المغربي لتعزيز قدراته الحربية، مشيرة إلى أن الاتفاق الموقع بين الطرفين ينص على أن السعودية تمول إقامة مشروع للصناعة العسكرية في المغرب بقيمة 22 مليار دولار.


وأشار الموقع إلى أنه بجانب هذا التمويل، فإن الرياض وافقت على توفير استخبارات عسكرية للمغرب للمساعدة في تطوير قدراتها من مستورد إلى منتج للسلاح، بحسب ما قال مسؤول مغربي، لم يذكر الموقع اسمه.


وبحسب الموقع فإن الاتفاق الموقع في ديسمبر الماضي ينص على استثمار السعودية ما لا يقل عن 22 مليار دولار على مدى 4 سنوات لتعزيز قدرات الردع للقوات المسلحة الملكية المغربية.


وبحسب صحف مغربية فإن الحكومة تريد تطوير الصناعة العسكرية المحلية لتجعل البلاد أقل اعتمادا على الاستيراد، مشيرة إلى أن هذا المبلغ الضخم من قبل السعودية سوف يساعد على إقامة صناعة عسكرية مغربية قوية، وتصبح منتجة للسلاح وتلعب دورا كبيرا على الساحة العسكرية الدولية.


ولفتت الصحيفة إلى أن العديد من شركات السلاح المشهورة، مثل "بومباديير، وأيرباص، وصافران، وتاليس"، سوف تتولى مهاما في المغرب بداية من العام الجاري.


اقرأ أيضا