التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 07:40 ص , بتوقيت القاهرة

فيديو| وزير التعليم يكشف حقيقة حذف أجزاء من المناهج الدراسية

قال وزير التربية والتعليم الهلالي الشربيني، إن الوزارة اتخذت بالفعل خطوات استجابة لعدد من أولياء الأمور من أجل التخفيف من المناهج الدراسية، وذلك بعدم امتحان الطلاب في ما قبل امتحان "الميدتيرم"، مضيفا أن الوزارة أيضا لا يمكن أن تقوم بحذف أي مواد دون الرجوع إلى مستشاري المواد.


وأوضح الهلالي، في تصريح لـ"دوت مصر" اليوم الجمعة، إن المحذوفات لا يجب أن تخل بالمحتوى الدراسي للمناهج، مضيفا أن المهم في تلك الأجزاء ألا تخل بمعرفة ووعي الطالب في تلك المرحلة الدراسية، قائلا "مينفعش أشيل حاجة أو أحط حاجة دون موافقة مستشاري المواد، ومينفعش أشيل حاجة لو المفاهيم مبنية على بعضها زي ما قالي مستشار الرياضيات "، مضيفا أن أي جزء يتم حذفه أو أن يكون للمطالعة من المهم ألا يؤثر على وعي الطلاب للمنهج ككل.


وأضاف الوزير أن الوزارة تعيد النظر في الأنشطة الطلابية، وتطبيقها بشكل فعال بداخل المدارس، وتحاول الوزارة أيضا حل مشكلات ذوي الاحتياجات الخاصة من الطلاب، وشدد وزير التعليم التعليمات لمديري المديريات التعليمية بأن يكون جدول الامتحانات يتوافق مع أعياد الأقباط. 


وفي سياق آخر، أوضح الهلالي أن الوزارة تعمل على تقليل الكثافة في المدارس، وذلك بعرض مشروع لنموذج الاستثمار في التعليم على مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوع المقبل، وذلك من أجل التخفيف من حدة الكثافة في المدارس، وذلك بالاستعانة برجال الأعمال في الاستثمار في التعليم.


وأوضح الهلالي إن الوزارة ستعلن الأسبوع القادم عن الأجزاء التي يمكن حذفها من المناهج الدراسية هذا العام، وأن تكون للمطالعة فقط، مؤكدا أن المناهج الدراسية ستشهد تطويرا وحذفا لبعض الحشو من العام الدراسي القادم، وذلك بعد انتهاء لجان مراجعة المناهج والتي تعمل الآن على وضع رؤيتها.