التوقيت الإثنين، 17 يونيو 2024
التوقيت 01:38 ص , بتوقيت القاهرة

"دوت مصر" يكشف تفاصيل هجرة غير شرعية لأفارقة عبر مصر




الإسكندريةـ سمر سليمان:



تعتبرعملية الهجرة غير الشرعية، التي يقوم بها أفارقة إلى إيطاليا، عبر المياه الإقليمية المصرية في الإسكندرية إحدى المشكلات التي تعاني منها مصر.

وتكررت في الفترة الأخيرة، عمليات ضبط مهاجرين غير شرعيين، بالإسكندرية، وكان أخرها ضبط مركب صيد يحمل قرابة 90 شخصا، أغلبهم أفارقة وبينهم سيدات، وأطفال أثناء محاولتهم الهروب بشكل غير شرعي إلى إيطاليا.

"دوت مصر" التقى عددا من هؤلاء المهاجرين، ، وحاورهم بشأن هذه المشكلة.


"كنت عايز أطور نفسي في التعليم، وأحسن أموري المادية "بتلك الكلمات بدأ إبراهيم عبد الله، سوداني الجنسية، ويبلغ من العمر 25عاما، وخريج كلية التجارة شعبة محاسبة، ويعمل حرا، حديثه عن تورطه و76 آخرين بينهم 20 سيدة، وستة أطفال في قضية هجرة غير شرعية، خلال انتظاره دوره فى التحقيق بنيابة المنتزة ثان بالإسكندرية.

وروى إبراهيم، لـ"دوت مصر"، كيف تعرف على المجموعة التي أقنعته عن طريق أصدقائه بترتيب أمور سفره لإيطاليا من أجل بلوغ هدفه.

سمسار مصري

وقال " أقنعني أصدقائي، إن هناك شخصا مصريا قادرا على ترتيب أمور سفرنا إلى إيطاليا، من خلال البحر المتوسط بالإسكندرية فى مدة تتراوح مابين 5 إلى 6 أيام ، مقابل مبلغ قيمته 3 آلاف وخمسمائة دولار".

وأضاف إبراهيم " لم أشك في قدرته على ترتيب أمورنا دون أن يمسنا مكروه؛ لأنه أكد لنا أنه قام بتلك العملية أكثر من مرة، ولم يتم كشفها، كما أطمئن قلبي من ألا تكون هذه الترتيبات عبارة عن عملية نصبو واحتيال عندما أكد أنه لن يطالبنا بالمبلغ المالي إلا عند وصولنا إيطاليا".


وعن خطوات رحيله من السودان، وحتى القاء القبض عليه داخل إحدى مراكب الصيد الكبير بمياه مصر الإقليمية في الإسكندرية، قال إبراهيم "وصلت بشكل قانوني إلى مصر، وقام الرجل المصري ــ الذي رفض ذكر اسمه ــ بتأجير شقة مفروشة لنا بمنطقة المندرة بالإسكندرية، وتكفل هو بمصاريف الإيجار، وكان يزورنا كل يومين للإطمئنان على أحوالنا".

وتابع" وبعد فترة علمت أنه قام بتأجير عدد من الشقق الإخرى لآخرين من الشارعين فى الهجره معنا، حيث كان معه أكثر من عشرة أفراد في الشقة، بينهم سيدات وأطفال وجميعهم من جنسيات إفريقية، وخاصة السودان ، والصومال، وأرتيا".

90 شخصا في لانش

وعن يوم السفر، قال إبراهيم " فوجئت بأعدادا كبيرة وصلت لحوالي 90 شخصا، بينهم سيدات وأطفال ، وتحركنا أول أمس بعد المغرب داخل (لانش) من منطق كلها زراعات داخل الماء تسمى البرلس، وتحركنا عبر المياه لمدة ليلة كاملة حتى فى وقت العصرمن اليوم الثاني، والموافق أمس دخلت المياه إلى اللانش، وعشنا حالة من الرعب، والأطفال تصرخ بأعلى صوت خوفا من الغرق، إلى أن وجدنا مركب صيد يبعدنا عنا أمتارا وطلبنا منه نجدتنا".

وتابع" أما المركب الذى كان من المقرر أن يقابل اللانش الذي يقلنا فقد أختفى، ولم يحضر لنقلنا مثلما كان متفق عليه، إلى أن تم اكتشاف أمرنا عن طريق خفر السواحل، الذين ابغلوا القوات، وضبطونا ورحلونا إلى قسم المنتزة ثان، وتم إحتجازنا بالقسم لمدة ليلة حتى التحقيق اليوم.


خفر السواحل

واختتم إبراهيم ما وصفه بمعاناته قائلا"حاولت أسافر أكثر من مرة بشكل لقانوني وشرعي، ولكن تلك الأمور تكلف الكثير، وتعقيدات السفر عبر الدول، والأوراق المطلوبة عطلتني سنوات، وجعلتني أحبط حتى جاء هذا الحل، وأنه حال الإفراج عني ساعود إلى بلدي، ولن أعيش بمصر لأنني رغبت في السفر إلى الخارج، وأنه حال تحطم هذا الحلم فما إذن الفائدة من هجرة وطني".


أما محمد الفقى أحد أفراد طاقم المركب المصري الذي ضبط وبه المهجارون، وهوثلاثيني العمر، فقال" خرجنا أمس فى الساعة الخامسة صباحا من ميناء رشيد في رحلة صيد، ووصلنا إلى البرلس الساعة 11 ظهرا، ورمينا الغزل للصيد وبعد فترة سمعنا أصوات استغاثة، فلملمنا الغزل وتوجهنا نحوها، ووجدنا لانش يحمل أفارقة استغاثا بنا وهم يتعرضون للغرق بعد أن دخلت المياه للانش الخاص بهم، فنقلناهم إلى مركبنا وتحركنا بهم وكان تعداداهم حوالي 75 شخصا بينهم سيدات وأطفال".


وتابع الفقي" شافنا لانش خفر السواحل، وضرب علينا المنارة، وأتصل بقوة للقبض علينا، وحاولنا تهدأتهم وشرح ما حدث؛ إلا أنهم رفضوا سماع أى شىء، ورفعوا علينا الأسلحة، وتركونا لمدة ساعتين، حتى وصل الدعم، وقاموا بتقييدنا بالحديد- الكلابش- وأتهمونا بتهريب الأفارقة".

وعن فترة الإحتجاز داخل قسم المنتزة ثان قال الفقي"
تعرضنا للضرب، والتحقيق لساعات طويلة، ولم يصدقنا أحد بأننا مركب صيد حاولنا إنقاذ الماهجرين، وأتهمونا بأننا الذين قمنا بتهريبهم"، مشيرا إلى أن أمن القسم أطلق سراح عدد من المصريين، والأفارقة بعد التحقيق معهم داخل القسم.


ضبط الأفارقة

من جانبه، أكد رئيس نيابة ثان المنتزة، أن التحقيقات ستستمر، لحين الإنتهاء من الإعدادا المقرر التحقيق معها ،خاصة وأن أعدادا منهم لا تتحدث العربية؛ ما قد يؤخر سير التحقيق، لافتاً إلى أنه حال إثبات أنهم ليس لهم علاقة بأي أحداث شهدتها مصر فى الفترة الأخيرة أو غير مطلوبين على ذمة قضايا فإنه سيتم إخلاء سبيلهم بدعوى أنهم مجني عليهم، وتعرضوا لواقعة نصب واحتيال.

وكان قسم شرطة المنتزة ثان، قد تلقى بلاغا من خفر السواحل بمنطقة أبو قير، يفيد بضبط مركب صيد يحمل قرابة 90 شخصا أغلبهم أفارقة، وبينهم سيدات وأطفال أثناء محاولتهم الهروب بشكل غير شرعي إلى إيطاليا عبر المياه الإقليمية بالإسكندرية.