التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 08:11 م , بتوقيت القاهرة

"حماية المنافسة" يكشف تفاصيل إحالة "الكاف" للنيابة العامة

قالت الدكتور منى الجرف، رئيس جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، إن الاتحاد الأفريقي ملتزم بتطبيق القانون المصري نظرا لتواجد المقر على الأراضي المصرية.


وأضافت إن الاتحاد الافريقي تجاهل عدة مطالبات بطرح بيع حقوق البث في إطار مزايدة علنية تراعي قواعد المنافسة العادلة والشفافة بين المتنافسين، وقام بإساءة استخدام وضعه المسيطر في منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم.


وأوضحت إن الاتحاد لم يلتفت لعرض شركة "بريزينتيشن" لشراء المباريات الأفريقية، مشددة أن الاتحاد الافريقي خالف قانون حماية المنافسة لذلك تمت إحالته للنيابة.


وطالبت الجرف إلغاء التعاقد بين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم وشركة لاجاردير سبورت فيما يخص السوق المصري، وما ينتجه من آثار داخل نطاق جمهورية مصر العربية، وإخطار الجهاز بهذا الشأن خلال مدة أقصاها سبعة أيام من تاريخ هذا القرار.


كما طالبت بإعادة طرح منح حقوق البث المباشر والحقوق الأخرى المتعلقة بالسوق المصري للفترة الزمنية من عام 2017 حتي عام 2028، والتي تم منحها لشركة لاجاردير سبورتس للمنافسة الحرة بشكل علني يضمن اعتبارات الشفافية والمساواة بين الأطراف وفقا للإرشادات الدولية في هذا المجال.


 


وكان جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية قد أصدر أمس قرارًا بإحالة رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (الكاف) للنيابة العامة لثبوت قيامه بمخالفة المادة (8) من قانون حماية المنافسة.


وقال الجهاز إن رئيس الاتحاد قام بإساءة استخدام وضعه المسيطر في أسلوب ونظام منح حقوق البث المتعلقة ببطولات كرة القدم، والذي يملك وحده حق استغلاله التجاري، وقام بإعطائه لشركة لاجاردير سبورتس دون طرحها للشركات الأخرى الراغبة في الحصول عليها في إطار طبيعي يضمن وجود منافسة حره وعادلة، وذلك لفترة 12 عام بدءًا من 2017 وحتى 2028.


ويجدر الإشارة إلى أن الكاف كان قد منح شركة لاجاردير سبورتس الحق ذاته عام 2008 حتى عام 2016 لتستحوذ على هذا الحق لفترتين متصلتين ولمدة عشرين عام، ولم يقتصر الأمر على هذا فقط، لكنه شمل أيضًا البث الأرضي والفضائي عبر التلفزيون والبث عبر الإنترنت، وليس فقط على نطاق مصر وإفريقيا ولكن على نطاق العالم كله.