التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 04:51 ص , بتوقيت القاهرة

"ثورة نوبية" ضد منير ودعوات لمقاطعة "المغني"

حالة من الغضب بين أبناء النوبة فجرها مسلسل "المغني" الذي يعرض حاليًا ويقوم ببطولته المطرب محمد منير، ويتناول سيرته الذاتية.

"حملة نوبية" ضد المسلسل ظهرت على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي بعد الحلقة الخامسة من المسلسل التي تناولت "تهجير النوبيين" بعد بناء السد العالي خلال فترة حكم الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر، وظهر النوبيون في المسلسل مبتسمين حاملين صور عبد الناصر خلال التهجير، وهو ما فجر "ثورة النوبيين".

مغالطات تاريخية

وقال الناشط النوبي، محمد شعبان، إن المسلسل "شوه اللهجة النوبية، ولم يستعن بمتخصص في اللهجة النوبية لنطق اللغة العربية فخرجت لهجة صعيدية لا تمت للنوبة بصلة، كما أن النوبيين لم يكونوا يتحدثون العربية قبل التهجير بل اللغة النوبية فقط"، مضيفًا لـ"دوت مصر": "وفي مغالطة تاريخية، تحدث المسلسل عن نصر النوبة قبل التهجير رغم أن المدينة لم تظهر إلا بعد التهجير وسميت نصر اشتقاقًا من اسم عبد الناصر".

واستنكر "شعبان" مشهد تهجير النوبيين قائلًا: "صور عبد الناصر التي حملها النوبيين خلال تهجيرهم والسعادة على وجوههم غير منطقية"، متابعًا: " اعتذار منير غير مقبول لأنه ليست المرة الأولى فقد صرح في حوار سابق له إنه لا توجد مشكلة نوبية".

تشويه التراث

الناشط النوبي، إسلام النجار، أكد أن المسلسل "شوه التراث النوبي، بدءًا باللهجة التي لم يكن يتحدثها أهل النوبة مرورًا بالملابس التي ظهر بها أهل النوبة، وهي عبارة عن جلابيب وعبائات خليجية، وصولًا إلى مشهد التهجير الذي حوى أكثر من مغالطة منها حمل صور عبد الناصر والاحتفاء بالتهجير، والتهجير على باخرة، بل كانت صنادل تم حشر النوبيين فيها مع الأثاث والحيوانات".

وأضاف "النجار" لـ"دوت مصر" إن المسلسل يبدأ بولادة "منير" على ضفاف النيل رغم أنه ولد بعد التهجير في الجبل وليس في غرب سهيل، وهو ما يعد مغالطة كبيرة".

دعوات للمقاطعة

دعت عدة صفحات نوبية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" إلى مقاطعة مسلسل "المغني" على رأسها صفحة "النوبة" التي أصدرت بيانًا، أعلنت فيه رفضها لما تضمنه أحداث المسلسل ومشهد ?التهجير وأحداث أخرى عن ?‏النوبة،  وأعلنت مقاطعة المسلسل وعدم نشر أي فيديو من المسلسل على الصفحة، كما كانت تفعل استجابة لطلبات الأعضاء.

وأطلقت الصفحة هاشتاج ?#‏المغني_لا_يمثل_النوبة.