التوقيت الإثنين، 20 مايو 2024
التوقيت 09:36 م , بتوقيت القاهرة

المجموعة المالية "هيرميس" تتوقع ارتفاع أسعار النفط

قال كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية "هيرميس"، إن "منطقة الخليج التي تعتمد إيراداتها بشكل رئيسي على النفط تأثرت بالتراجعات الحادة للخام ولكنها اتبعت منهجا استباقيا لعلاج مشكلاتها في تنويع مصادر الدخل من جهة والتقشف من جهة أخري"، متوقعا تعافى أسعار النفط في بداية العام القادم إلا أنها ستحتاج لفترة طويلة حتى تعاود سعر 60 و70 دولارا للبرميل.


وأضاف خلال المؤتمر الذي عقدته الشركة اليوم أن أسعار النفط الحالية تضع تساؤلات عديدة أمام مدراء صناديق الاستثمار العالمية، ومن أهم الطرق لمواجهة ذلك هو تنويع مكونات الصندوق، موضحا أن هناك طلبا مستمرا على القطاعات الدفاعية في أسواق الأسهم وخصوصا بالقطاع الاستهلاكي.


وذكر أنه لا يتوقع إتمام طروحات كبيرة في أسواق الأسهم العربية خلال الأشهر الستة المقبلة ولكن سوف تشهد الأسواق اكتتابات متوسطة وصغيرة الحجم.


ونوه بأن الإمارات تسير في طريقها نحو مزيد من التنويع الاقتصادي بشكل جيد، فضلا عن أن وجود أكثر من 80 مليون نسمة في مصر يساهم أيضا في التنويع الاقتصادي.


ولفت إلي أن الخصخصة تمثل أحد البدائل الرئيسية أمام دول المنطقة في إطار تنويع الإيرادات غير النفطية، مضيفا أن "السعودية كانت في طلعية الدول التي اهتمت بالخصخصة، حيث خصخصت أسواقا كاملة منذ 2004 عن طرح أسهم الاتصالات السعودية في البورصة".


وتابع أنه "بالإضافة إلي الخصخصة، فإن المملكة لديها احتياطيات ضخمة تقوي موقفها متى لجأت إلي الاقتراض من الخارج، كما يمكنها طرح بعض الشركات الحكومية للاكتتاب العام، علاوة عن أن لديها نسبة دين على الناتج المحلي الإجمالي تعتبر منخفضة".


وأشار إلي أن احتياطيات دول الخليج تعتبر ضخمة جدا بما يكفي لدعم الإنفاق الحكومي حاليا والحفاظ على قوة عملاتها، مؤكدا أن ربط العملات الخليجية بالدولار الأمريكي مهم في الوقت الحالي.