التوقيت الأحد، 19 مايو 2024
التوقيت 04:37 ص , بتوقيت القاهرة

اتبع 7 طرق لعلاج انقطاع التنفس خلال الليل

كتبت - رحاب السعيد:

هل ذهبت إلى النوم، لتشعر صباحا بالتعب والأرهاق وأنك لم تحصل على الراحة المنشودة، يحدث ذلك بسبب ما يعرف باسم "انفطاع التنفس أثناء النوم"، وهي حالة يتوقف فيها الإنسان عن التنفس لمدة 15 ثانية، وعادة لا يتذكرها لكنها تؤثر على حياته اليومية.

وفي هذا السياق يوضح مستشار العلاج النفسي وعلاج الإدمان الدكتور أحمد هارون، عدة طرق للتغلب على تلك الحالة منها:

وضعية النوم الصحيح

وفي تلك الحالة يجب على المريض أن ينام على أحد جانبيه، بدلا من النوم على الظهر، حتى يكون اللسان في وضع صحيح، ولا يسد مجرى الهواء.

رفع الرأس

عند النوم يجب أن تكون الرأس مرفوعة مقدار 5 سم عن باقي الجسم، حتى يتم عملية التنفس بشكل صحيح.

إنقاص الوزن

تعتبر السمنة من العوامل التي تسبب مشكلة انقطاع التنفس أثناء النوم، لذا ينصح باتباع حمية مناسبة لإنقاص الوزن.

الإقلاع عن التدخين

إذا كنت مدخنا فإن انقطاع التنفس سيزداد سوءا خلال الليل، حيث إن دخان السجائر، والنيكوتين يسبب التهاب المجاري الهوائية وبالتالي يسبب صعوبة في نقل الأوكسجين إلى المخ، لذلك ينصح بالإقلاع عن التدخين.

تجنب الوجبات الدسمة قبل النوم

يجب أن يتوقف الإنسان عن تناول الطعام ساعتين على الأقل قبل الذهاب إلى النوم، إلا أن البعض يفضل تناول وجبة عشاء دسمة مما يسبب انقطاع التنفس خلال الليل.

الإصابة بالزكام والتهاب الحلق

من الضروري علاج الإصابة بالسعال والزكام والاحتقان بالأنف بصورة سريعة، لأن هذه الأعراض التنفسية تزيد من حالة انقطاع التنفس.

الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية لمدة نصف ساعة يوميا تخفف من الأعراض بصورة كبيرة.

مضغ الطعام

يجب أن يتم مضغ الطعام بطريقة صحيحة وجيدة ويتم ذلك باستخدام جنبي الفم بأكملهما، وبتحريك الطعام بين الجنبين وليس استخدام جنب واحد مع محاولة إبقاء اللسان في سقف الحلق لتجنب فتح الفم أثناء مضغ الطعام.