التوقيت الأحد، 28 أبريل 2024
التوقيت 02:19 م , بتوقيت القاهرة

إزاي تختاري ألوان ديكورات بيتك؟

تعتبر مرحلة اختيار وتنسيق الألوان للخامات المختلفة للديكور، أدق وأهم مرحلة في مراحل تجهيز المنزل، فتنسيق ألوان عناصر الديكور الثابتة (الحوائط والأرضيات والأسقف) والعناصر المتحركة (قطع الأثاث والإكسسوارات والمنسوجات) ليس بالأمر السهل أبدا، لذا نقدم هذه النصائح التي تساعدك على الاختيار السليم  لألوان الديكور.



الالتزام باللون الأساسي للفراغ


اختيار ألوان المفروشات والإكسسوارات أمر ليس سهلا، لذا يجب الحذر من الوقوع في خطأ ازدحام وتعدد الألوان، بحيث تختارين ألوانا غير منسجمة مع اللون الأساسي المستخدم بكثرة داخل الغرفة.


الالتزام بنسبة 60/30/10 طريقة آمنة لاختيار الألوان وتنسيقها بشكل سليم


التزمي قدر الإمكان بقاعدة 60/30/10 للحصول على ديكور متناسق ومريح  للعين والنفس، ووزعي اختيارات الألوان وفق نسب مئوية محددة 60% للون الأساسي، و30% للون الثانوي، و10% للون المكمل.



الإنارة لها دور مهم


لا بد الأخذ في الاعتبار التأثير القوي للإنارة وشدتها، عند اختيار ألوان عناصر الديكور المختلفة، وقبل حسم الاختيارات بصورة نهائية، يجب مراقبة تأثير الإضاءة على كل لون بالفراغ صباحا ومساء، وتقوية الإضاءة في حالة الألوان الداكنة، حيث إنها تمتص الإضاءة بشكل كبير.



الألوان الحيادية "الأبيض والأوف وايت"


صحيح أن الأوف وايت لون حيادي، لكن ظلاله المتنوعة المستخدمة في عناصر ديكور الغرفة لا تعني بالضرورة أنها ألوان حيادية "سلبية" في الديكور، فاللون الحيادي يكون ضروريا جدا، وله دور كبير لإحداث التوازن المطلوب بين الألوان الباردة والألوان الدافئة.



عدم الإفراط في استخدام الألوان


اختيار عدة ألوان يعطي نتيجة جميلة بشرط الاختيار السليم، لكن استعمال الكثير من الألوان الخاطئة مع بعضها البعض قد يسبب حالة من الفوضى والعشوائية في المنزل، لذا يجب الحرص عند اختيار المجموعة اللونية الخاصة بالديكور، وللمساعدة في تكوين مجموعة لونية متناغمة، فيمكن الاستعانة بمجلات ومواقع الديكور العالمية.



لمحاولة تخيل نسبة طريقة الـ60/30/10 إليكم الآتي:


يرتدي الرجل نفس النسبة عادة في الملابس الرسمية..


البدلة "بنطلون + جاكت" = 60%.


القميص = 30%.


الكرافات + الحزام = 10%.



نفس النسب المستخدمة في الغرف:


الحوائط والأرضيات والأسقف = 60%.


المنسوجات الخاصة بـ"الكنب والستائر والسجاد" = 30%.


الإكسسوارات "خدديات + فازات النبات + التحف" = 10%.