التوقيت الثلاثاء، 23 أبريل 2024
التوقيت 08:08 م , بتوقيت القاهرة

أسباب لتفضيل المرأة في مجال العمل

بعض أصحاب العمل يعتبرون النساء العاملات هن الموظف المفضل عندهم في بعض المهام، وقد يذهب خيال البعض إلى التشكيك في نوايا صاحب العمل، ولكن بالفعل تظهر النساء بعض المميزات والقدرات في العمل تجعل المديرين والقائمين على الإدارة يفضلونهن عن الرجال، وإليك بعض هذه الأسباب على سبيل المثال وليس الحصر.


مهن تتميز فيها المرأة


بعض المهن كالتدريس و التمريض تعتمد في جزء كبير منها على الطبيعة الأنثوية في التربية والعناية، فتكون المرأة أكثر عطاء في إنجاز هذه المهن، فالعلاقة التفاعلية بين التلاميذ خاصة في مراحل التعليم الاساسي تحتاج سيدة تعطي الحنان والرعاية للطلبة والطالبات وتعويض دور الأم في المدرسة.


مهارات خاصة بالمرأة


 - قدرة المرأة على التحمل: تمتاز المرأة بطول البال وتحمل المزاج السيئ لصاحب العمل، وتستطيع امتصاص تعصب العملاء لذلك نجد الفتيات هن الأكثر في خدمة البيع بالتليفون وخدمة العملاء في العديد من شركات الاتصالات.


- تهتم المرأة بالتفاصيل، وتوضح الدكتور منى ربيع في كتاب "علم النفس السلوكي"، أن المرأة تهتم بالتفاصيل عند سرد حكاية ما وتعلق على أدق الأشياء نتيجة لتركيبتها النفسية، ولذلك نجد أن أعمال السكرتارية والموارد البشرية تتميز فيها المرأة عن الرجل في كثير من الاوقات.


- قدرة السيدات على الإقناع لها مذاق خاص لدى الكثير من العملاء، حيث تفند وتحلل وتجيب الأسئلة التي يهتم بها العميل رغم سطحيتها، لذلك يُعتمد على الفتيات كثيرا في مجال التسويق عبر الهاتف في الآونة الأخيرة.


- المرأة مخطط جيد، وتسطيع النساء وضع الخطط والتكتيك المناسب لاقتناص الفرص سواء في حياتها الشخصية أو العملية، لذلك يتم الاعتماد عليها في وضع خطط مستقبلية لسير العمل، وأصبحت من المندوبين المهمين لدى صاحب العمل في التفاوض على الصفقات.


- بعض النساء يتعرضن منذ الصغر لكلمات الإحباط وكسر الهمة، مثل "أنتِ بنت وآخرك الجواز / مش هانفرح بيكي"، وعبارات من هذا القبيل، فتحاول الفتاة إثبات عكس ذلك بإظهار المزيد من التفوق والتفاني في العمل لتغيير هذا الانطباع السائد.