التوقيت الإثنين، 27 سبتمبر 2021
التوقيت 05:44 ص , بتوقيت القاهرة

برلمانى يقدم 10 نصائح تربوية خلال توقف المدارس

الدكتور حسام المندوه
الدكتور حسام المندوه
قدم الدكتور حسام المندوه عضو مجلس النواب 2020، والخبير التربوى ، 10 نصائح تربوية للطالب وولى الأمر خلال توقف الحضور بالمدارس حتى 20فبراير المقبل، بناء على قرار رئيس الوزراء ضمن الخطة الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد بمنع التجمعات .
 
وتضمنت نصائح النائب البرلمانى طريقة الاعتماد على التعلم الذاتى والمصادر التى اتاحتها وزارة التربية والتعليم ؛ للحفاظ على استمرار العملية التعليمية خاصة مع إعلان عدم حذف أى مقررات،  والتركيز على دور الأسرة مع الطالب لتحقيق استمرار التعلم خلال الفترة الحالية ؛ قائلا: يجب أن نتذكر دائما ان يكون التعلم ممتعا حتي يكون له أثر في عقل وسلوك كل أبنائنا الطلاب.
 
 
1- ولي الأمر عليه تحفيز ابنه علي التعلم الذاتي والاستمتاع بمصادر التعلم عن بعد التي توفرها الدوله المصرية ، وهذا التحفيز يكون من خلال بعض المكافئات العينية التي يحبها ابنك وعليك الابتعاد عن التوتر والعصبية معه ، الذي غالبا ما ينعكس علي الطالب سلبا، وفي أحيان كثيرة يسئ من علاقة الطفل بأمه التى غالبا تتولى المذاكرة له بسبب عصبيتها الزائدة.
 
2- مصادر التعلم عن بعد متعدده مثل  القنوات التعليمية وأهمها مدرستنا ١ مدرستنا ٢ 
والمنصات التعليمية مثل ذاكر ، إدمودو ، حصص مصر، وبنك المعرفة، وعليك التواصل مع إدارة المدرسة في حالة عدم معرفة كيفية التواصل مع هذه المصادر .
 
3- لا تضغط نفسك في المذاكره أثناء اجازة نصف العام فمن حققك ان تستمتع باجازتك بالشكل الذي تحبه .
 
4- لا تشتت نفسك في مصادر التعلم الكثيره وهذا يحتاج منك ان تكتشف بنفسك أي مصدر منهم مناسب لك ثم استخدم المصادر الاخري لتدعيم المعلومه أو لتحقيق فهم أعمق عند الإحتياج لذلك.
 
5- عند مشاهدة الحصص التعليمية يجب أن يكون معك كراسة لتدوين أهم النقاط من الدرس واعلم جيدا انك اذا استطعت بنفسك  تلخيص الحصة في نقاط هذا يدل علي استيعابك الجيد للدرس.
 
6- لاتنغمس في التكنولوجيا بشكل كامل بل استخدم الطرق التقليدية في تدوين المعلومات مثل الكتابه في الكشكول حتي لايسوء خطك .
 
 7- لا تنسي التطبيقات والأسئلة علي كل درس وهذا أيضا متوفر بشكل ممتع علي المنصات السابق ذكرها .
 ‏
8- عمل جدول زمني بالحصص المتبقية للانتهاء من الفصل الدراسي الأول ومراجعته أولا بأول لتحديد ماانتهيت منه والمتبقي منه .
 
9- فتح باب المناقشه في موضوع تم دراسته بين أفراد الأسره علي ان يكون حجر الزاوية في الحوار هو الطالب، لأن ذلك يساعد على تثبيت المعلومات فى عقله .
 
10- عمل حلقات تعلم عن بعد بين طلاب نفس المرحلة ليتناقش من خلالها الطلاب عن موضوع معين، أو يقوموا بعرض الدرس من خلال استراتيجية لعب الأدوار ، فكل طالب يتقمص شخصية معينه ، ويقوم بعرض المحتوي العلمي الخاص به من خلال هذه الشخصية ويجب علي معلم كل صف  ان يساعد أبناءه في تطبيق هذه الاستراتيجيات.