التوقيت الإثنين، 30 مارس 2020
التوقيت 07:24 م , بتوقيت القاهرة

تعرف على علاقة مقتل قائد فيلق القدس بارتفاع أسعار الذهب الأصفر والأسود

قائد فيلق القدس قاسم سليمانى
قائد فيلق القدس قاسم سليمانى

سجلت أسعار النفط ارتفاعا جديدا بينما بلغت أسعار الذهب أعلى مستوياتها منذ ست سنوات وتراجعت أسعار الأسهم أمس الإثنين وسط مخاوف من نزاع كبير في الشرق الأوسط بعد مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني في غارة أمريكية ليل الخميس الجمعة في العراق.

وحذر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من "رد كبير" ضد طهران بعدما هددت بالانتقام لمقتل سليماني الذي صدم الأسواق العالمية وأثار عمليات بيع أسهم وارتفاعا في أسعار النفط.

وأعلنت إيران أول أمس الأحد التخلي عن التزامات إضافية بموجب الاتفاق النووي بينما طلب البرلمان العراقي رحيل القوات الأمريكية من البلاد.

وتثير الأزمة قلق المستثمرين بعدما كانوا متفائلين في ظل استعداد الولايات المتحدة والصين لتوقيع اتفاق تجاري مرحلي الأسبوع المقبل، وورود أرقام تشير إلى تحسن طفيف في الاقتصاد العالمي.

وارتفعت أسعار النفطين المرجعيين في المبادلات في آسيا، إذ تجاوز سعر برميل برنت السبعين دولارا للمرة الأولى منذ سبتمبر الماضي عندما أدت هجمات على منشأتين سعوديتين إلى انخفاض إمدادات أكبر دولة مصدرة للذهب السود في العالم بمقدار النصف تقريبا.

من جهته، أطلق ترامب الذي يواجه انتقادات بسبب العملية ودعوات إلى خفض التوتر، سلسلة تصريحات حربية مؤكدا أن البيت ألبيض حدد عشرات المواقع لاستهدافها في ضربات ردا على أي عمل انتقامي من إيران. وأكد ترامب أنه لا يحتاج إلى موافقة الكونغرس حتى لضربات "غير متكافئة".

وقال راي إتريل المحلل في البنك الوطني الأسترالي إن "التوتر الجيوسياسي سيبقى مرتفعا خلال الأيام المقبلة على ما يبدو، ما يدعم أسعار النفط ويمكن أن يبقي أسواق المال في موقف دفاعي".

وارتفعت أسعار الملاذات الآمنة المعروفة كالعادة عند حدوث اضطرابات، ليسجل الذهب أعلى سعر له منذ منتصف 2013، والين الياباني أعلى سعر له مقابل الدولار منذ ثلاثة أشهر.