التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 07:23 ص , بتوقيت القاهرة

طارق عامر: إصدار سندات بـ20 مليار دولار دليل ثقة باقتصادنا..فيديو

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزى أنه منذ بدأنا من 4 سنوات لإصلاح المنظومة، كانت الإمارات من أكثر المشجعين والداعمين لنا، مما مثل حافزًا كبيرًا من قادة دولة الإمارات حتى نجحنا فى تجاوز الأزمة .

وجاء ذلك خلال منتدى الأعمال المصرى الإماراتى اليوم بحضور الدكتور محمد العصار وزير الانتاج الحربى، وعمرو نصار وزير التجارة والصناعة والسفير الإماراتى بالقاهرة جمعة مبارك وعبد الله الصالح وكيل وزارة الاقتصاد الاماراتية، وجمال السادات رئيس مجلس الأعمال.

 

وأضاف عامر أن مفتاح جذب الاستثمار، هو حل إزمة السيولة، وتحويل الأرباح والحرية الكاملة، فيما يتعلق بالتدفقات المالية، لافتا إلى أن من بين المواقف  التى لا ينساها دعم الإمارات للاحتياطي الأجنبي فى مصر خلال فترة الأزمة وهو ما كان له من آثار إيجابية للغاية .

 

وقال طارق عامر أن النمو فى مصر من اعلى نسب النمو فى العالم، مما جعلنا جاذبين للاستثمار فى ظل برنامج الإصلاح الاقتصادى الذى قاده الرئيس عبد الفتاح السيسى، والذى تحمس كبيرا لدفع الاقتصاد للأمام واتخاذ قرارات لم يسبق اتخاذها وساهمت فى نمو وتطور الاقتصاد بداية من تحرير سعر الصرف  والتعامل مع المؤسسات الدولية، بهدف إعطاء رسالة للمستثمرين ان مصر جادة .

 

أكد عامر، أن ما اتخذه الرئيس من قرارات كانت من أجل مصر برغم وجود معارضة وقتها لتلك القرارات الى أثبتت الأن صحتها.

 

كما أكد طارق عامر محافظ البنك المركزى، أن القطاع المصرفي من أقوى القطاعات المصرفية فى المنطقة، بدليل إصدار سندات بـ20 مليار دولار من خلال صناديق دولية، ووصلنا إلى حجم طلبات بـ70 مليار دولار، مما يعكس الثقة فى الاقتصاد .

 

وجاء ذلك خلال منتدى الأعمال المصرى الاماراتى اليوم، بحضور الدكتور محمد العصار وزير الإنتاج الحربى، وعمرو نصار وزير التجارة والصناعة والسفير الإماراتى بالقاهرة جمعة مبارك وعبد الله الصالح وكيل وزارة الاقتصاد الإماراتية، وجمال السادات رئيس مجلس الأعمال.

 

وأضاف عامر أن تلك الأموال تذهب للاستثمار والتنمية وتوفير فرص عمل، لافتا إلى أنه من المهم أن ننفتح بشكل أكبر على الاقتصادات العالمية، ونكتسب خبرات كبيرة من أجل بلدنا، وهو ما دفعنا للتعلم والدراسة فى الخارج منذ أيام الانفتاح فى عهد الرئيس أنور السادات.

 

أشار أن الاقتصاد يتحسن بشكل كبير للغاية سواء نسب التضخم الأقل منذ 14 عاما، وتحسن ميزان المدفوعات هناك فائض وانخفاض شديد فى عجز الحساب التجارى، بجانب الإصلاحات الهيكلية من أجل جذب الاستثمار، كما نحارب البيروقراطية فى بعض المؤسسات ، معتبرا إن مصر هى العمق الاستراتيجي للإمارات.

 

وأوضح: عملنا الكثير لجذب الاستثمار، وبالتالى لا يوجد حجة لتأخر المستثمرين خاصة من الإمارات .