التوقيت الجمعة، 29 مارس 2024
التوقيت 12:57 ص , بتوقيت القاهرة

مصر رئيسا لمكتب اللجنة الاقتصادية لإفريقيا

وزارة التخطيط
وزارة التخطيط

أعلنت  كلثوم حمزاوى، المدير العام للتعاون متعدد الأطراف بوزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولى بتونس، ورئيس المكتب المنتهية ولايتها خلال كلمتها فى فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين لمؤتمر لجنة الخبراء الحكومية الدولية للمكتب دون الإقليمي لشمال إفريقيا التابع للجنة الاقتصادية لإفريقيا، اختيار مصر لرئاسة المكتب دون الإقليمي لشمال إفريقيا التابع للجنة الاقتصادية لإفريقيا.

وأشارت كلثوم حمزاوى خلال كلمتها، إلى الحرص على عقد هذا الاجتماع السنوى، لوضع إطار للحوار والتحليل والتفكر، ووضع حلول للتحديات دون الإقليم لشمال إفريقيا للقطاع الخاص والعام والمدنيين.

وأضافت المدير العام للتعاون متعدد الأطراف بوزارة التنمية والاستثمار والتعاون الدولى بتونس ، أن الموضوع الرئيس لهذه الدورة منطقة التجارة الحرة، وهو ما يقع ضمن الأولويات الأساسية، لافتة إلى أهمية المناقشات التي ستتم في هذه الدورة والتي ستبرز أهمية التعاون بين الدول الإفريقية، مشددة على أهمية تدشين منطقة التجارة الحرة بين الدول الإفريقية والتي تسهل انتقال الأشخاص والبضائع، موضحة أن إجمالي الناتج المحلي لدول القارة الإفريقية يصل إلى 2500 مليار دولار يمثلون نحو 55 دولة من دول الاتحاد الإفريقي.

وأشارت "حمزاوي" إلى أن الاجتماع يمثل فرصة من أجل وضع علامات متميزة على طريق التبادل التجاري الحر، الذي سيعود بالنفع وسيحقق طفرة كبيرة في القارة، ويساهم في النهوض بالتجارة والاستثمار بين دول شمال إفريقيا، ووضع خارطة طريق، وبلورة منطقة التجارة الحرة، وخلق سوق إفريقي كبير يتكامل مع برامج إفريقيا الأخرى، وذلك بهدف دعم التكامل الإفريقي.

وأوضحت أن منطقة التجارة الحرة تواجه بعض التحديات في الاستثمارات والبنية الأساسية والقطاع الخاص والنظم الخاصة بالحدود والتي تتعلق بالمدفوعات وتبادل التجارب والخبرات.

كانت وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى قد أطلقت اليوم بالتعاون مع الأمم المتحدة ممثلة في اللجنة الاقتصادية لأفريقيا فعاليات الدورة الرابعة والثلاثين لمؤتمر لجنة الخبراء الحكومية الدولية للمكتب دون الإقليمي لشمال إفريقيا التابع للجنة الاقتصادية لإفريقيا، والتى تستمر حتى الخميس 28 نوفمبر الجاري بمحافظة أسوان.