التوقيت الخميس، 25 أبريل 2024
التوقيت 07:32 ص , بتوقيت القاهرة

ما هي أسباب وقف تراخيص مراكز الغوص في البحر الأحمر وجنوب سيناء؟

الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة
الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة
أوقفت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة، قبول طلبات جديدة بالترخيص لـ مراكز الغوص، ومراكز الأنشطة البحرية، ويخوت السفاري، فى كل من محافظتي جنوب سيناء والبحر الأحمر، وتضمن القرار أن الوقت سيتم بصفة مؤقتة، لمدة عام.

وكان هناك أسباب واضحة دفعت إلى اتخاذ هذا القرار أوضحتها غرفة الغوص والأنشطة البحرية:

1 - ما تم رصده من أضرار بيئية طبقًا للدراسات البيئية المتخصصة

2 - تعدي الحد الأقصى للطاقة الاستيعابية لبيئات الشعاب المرجانية من الاستخدام في أنشطة الغوص والسنوركل والأنشطة البحرية بمختلف مناطق البحر الأحمر.

3 - العديد من الأنشطة الرياضية المائية فى منطقتى البحر الأحمر وجنوب سيناء.

 

4 – القرار استثنى الطائرات الورقية ومراكز ركوب الأمواج، مراكز الرياضات المائية وقوارب السفاري التي قدمت بالفعل طلباتها إلى وزارة النقل قبل تاريخ القرار الوزارى.

5 – كما استثنى القرار قوارب سفاري قيد الإنشاء حاليًا ولكنها حصلت بالفعل على موافقة كتابية على العمل في جنوب سيناء أو محافظة البحر الأحمر، قبل تاريخ القرار، بشرط إكمال التأسيس والتقدم بطلب للحصول في موعد لا يتجاوز 13 من ديسمبر 2020.

6 - تنظم غرفة الغوص والأنشطة البحرية بشكل دورى دورات تدريبية للتوعية البيئية الخاصة بالعاملين من أطقم يخوت السفارى السياحية المتواجدة حاليا، لرفع كفاءة العاملين بهذا المجال وضمان جودة الخدمات القدمة للسائح.

7 - الغرفة لن تقوم بتجديد خطاب العضوية لليخوت إلا بعد خوض جميع العاملين بها تلك الدورات الخاصة بالتوعية البيئية.

8 - أبرز المخالفات إلقاء مخلفات سائلة وصلبة وسلوكيات صيد غير صحيحة، ما يؤثر على سلوكيات الكائنات البحرية والإضرار بالبيئة.