التوقيت الإثنين، 17 مايو 2021
التوقيت 11:33 م , بتوقيت القاهرة

حوار/ رئيس أورنج مصر: نستثمر 4 مليارات جنيه سنويا لتطوير شبكتنا

المهندس ياسر شاكر الرئيس التنفيذي لشركة أورنج مصر في حواره مع "دوت مصر"
المهندس ياسر شاكر الرئيس التنفيذي لشركة أورنج مصر في حواره مع "دوت مصر"

18 شهرا فقط قضاها المهندس ياسر شاكر كرئيس تنفيذي لشركة أورنج مصر، حيث تولى المسؤولية تحديدا منذ مايو 2018 وحتى الآن، بعد أن استعانت به إدارة أورنج العالمية لشغل هذا المنصب بعدما كان يتولى منصب رئيس قطاع التكنولوجيا لشركة أورنج بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا بالكامل.

وعلى مدار تلك الفترة شهدت الشركة تحديات عديدة، ولكن كان يقابلها قرارات جريئة للغاية، أبرزها طلب التخارج من البورصة المصرية، وأعقبه قرار إدارة أورنج العالمية بزيادة رأسمال أورنج مصر بقيمة 750 مليون يورو، فما هي نتائج تلك القرارات وما هو وضع أورنج الآن داخل السوق المصري، وكيف يتم تطوير الشبكة؟ وأسئلة أخرى كان من الضروري لوقع "دوت مصر" أن يلتقي مع المهندس ياسر شاكر الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة من أجل الحصول على إجابات وافية بشأنها.

 

أبرز عناوين تصريحات المهندس ياسر شاكر خلال الحوار:

# هذا العام ستحقق شركة أورنج أرباحا مالية لأول مرة منذ 2011

# عدة عوامل وراء وصولنا لصدارة شركات المحمول في مصر من حيث خدمات الداتا.. وهذا هو ما يبحث عنه العميل

# نعمل على تحسين خدمات ما بعد البيع.. وانتظروا طفرة خلال العام القادم

# ندرس إمكانية تقديم خدمة التليفون الثابت للمنازل.. ولكن تركيزنا الأكبر على تقديمه بقطاع الشركات

# أورنج هي شركة الاتصالات الوحيدة التي تمتلك بنكًا.. واستثمارات ضخمة بمجال المدفوعات عبر المحمول خلال العام المقبل

# أورنج راعيا لبطولة أمم إفريقيا للشباب تحت 23 عاما بمصر.. ومفاجآت عديدة للجماهير

# اهتمام كبير بقطاع المسؤولية المجتمعية داخل أورنج.. المواطن المصري يستحق أكثر من ذلك

 

والآن إليكم تفاصيل الحوار كاملًا .....

في البداية.. نرجو إطلاعنا على موقف الشركة حاليا داخل سوق الاتصالات المصري، سواء من حيث عدد العملاء أو من خلال الموقف المالي؟

شركة أورنج كانت ومازالت صاحبة الريادة داخل سوق الاتصالات المصري، موقفنا لم يتغير بشكل جذري، ولكن الأسواق تشهد تغيرات اقتصادية أو غير اقتصادية، وهو ما نتعامل معه بشكل استراتيجي متكامل، والنتيجة التي سنعلن عنها قريبا هي أن عام 2019 ستعود فيه شركة أورنج مجددا لتحقيق ربحية منذ عام 2011، وذلك يعود أيضا لقرار الشركة الأم بزيادة رأسمال أورنج مصر بقيمة 750 مليون يورو وهو رقم ضخم في هذا التوقيت، أما من حيث عدد العملاء فنحن مازلنا نحافظ على عملائنا البالغ عددهم 30 مليون مشترك تقريبا، بالرغم من المنافسة القوية داخل السوق ودخول مشغل جديد للمحمول وأيضا بعض القرارات التي فرضتها الحكومة بشأن حذف العملاء الذين يحملون خطوط مجهولة البيانات.

المهندس ياسر شاكر الرئيس التنفيذي لشركة أورنج يشرح لنا الموقف المالي للشركة
المهندس ياسر شاكر الرئيس التنفيذي لشركة أورنج يشرح لنا الموقف المالي للشركة

ماذا عن شبكة أورنج، من حيث عدد المحطات ونسبة الأبراج الداعمة لتقنية الجيل الرابع؟

نمتلك حاليا أكثر من 7500 محطة محمول بمختلف أنحاء الجمهورية، منها حوالي 75% تدعم تقنيات الجيل الرابع للاتصالات 4G، ونعمل دوما على تطوير تلك المحطات وصيانتها من أجل ضمان أفضل مستوى للتغطية، وأغلب تلك الشبكات تركز على 3G و 4G وليس 2G الذي يتلاشى الاعتماد عليه تدريجيا.

برج محمول تابع لشركة أورنج
برج محمول تابع لشركة أورنج

في حالة إطلاق تقنية 5G تجاريا داخل مصر.. هل ستحتاج شركة أورنج لإجراء تعديلات شاملة في محطاتها تصل إلى حد التغيير الكامل للمعدات أم أن الأمر سيكون مجرد تحديث وتطوير تقني؟

غالبية الأبراج المملوكة لأورنج مجهزة بشكل كبير لاستقبال تقنيات الاتصالات الحديثة، ولكن بالتأكيد في حالة دخول تقنية 5G لمصر سنقوم بضخ استثمارات جديدة من أجل تحديث الأبراج وتطويرها تقنيا، مثلما فعلنا في تقنيات الجيل الرابع وكانت لنا الريادة في هذا الأمر.

المهندس ياسر شاكر الرئيس التنفيذي لشركة أورنج يتحدث عن تطوير الشبكة
المهندس ياسر شاكر الرئيس التنفيذي لشركة أورنج يتحدث عن تطوير الشبكة

 

ماذا عن المخصصات المالية التي تم رصدها لتطوير شبكة أورنج؟

نخصص 4 مليارات جنيه سنويا كاستثمارات لصالح تطوير شبكة أورنج، بجانب مخصصات اخرى متعلقة بقطاع تكنولوجيا المعلومات، وجميعها تصب في صالح تحسين جودة الخدمة.

بالحديث عن جودة خدمات الاتصالات.. ما هو رأيك في تقرير قياس جودة الخدمة الصادر عن جهاز تنظيم الاتصالات؟

في الواقع نلاحظ مجهودات كبيرة من جانب جهاز تنظيم الاتصالات من أجل مساعدة الشركات في تحسين جودة الخدمة، وتابعنا التقارير الأخير الخاصة بقياسات جودة الخدمة، والنتائج كانت جيدة بالنسبة لنا، حيث تم الإقرار بأن شركة اورنج هي رقم واحد من حيث خدمات الموبايل داتا "نقل البيانات".

هل هذا يعني أن ليس لديك أي ملاحظات على تلك التقارير بشكل تقني؟

لديّ ملاحظة بسيطة، وهي أن قياس جودة المكالمات الصوتية في التقرير يعتمد على أجهزة ومعدات يتم وضعها داخل سيارات قياس الجودة التي تجوب الشوارع، ولكن الهواتف تكون متواجدة داخل المنازل وليس الشوارع، وبالتالي نحتاج لآلية مختلفة من اجل رصد جودة المكالمات الصوتية بشكل أفضل خاصة وأن الأمر متعلق أيضا بنوع أجهزة الموبايل التي يستخدمها المواطن، وهناك أيضا مواقع عالمية متعارف عليها تقوم بإصدار تقارير حيادية مثل Ookla التي أثبتت أن أورنج هي أفضل شركة للاتصالات داخل مصر من حيث جودة خدمات الموبايل داتا.

المهندس ياسر شاكر الرئيس التنفيذي لشركة أورنج يتحدث مع محرر "دوت مصر"
المهندس ياسر شاكر الرئيس التنفيذي لشركة أورنج يتحدث مع محرر "دوت مصر"

 

أشعر من حديثك بفخر كبير فيما يتعلق بصدارة أورنج لسوق خدمات نقل البيانات في مصر.. فما هو السبب في ذلك، وماذا فعلت أورنج من أجل الوصول لتلك الصدارة؟

بالفعل أشعر بفخر كبير، لأن خدمات نقل البينات هي المستقبل وليست المكالمات الصوتية، أغلب المستخدمين الآن يعتمدون على الموبايل داتا ليس فقط من اجل التواصل والشات وإنما من اجل إنجاز أغلب أعمالهم اليومية وأيضا في الجانب الترفيهي، وأعتقد أن المواطن يحتاج لإنترنت قوي أكثر من إجراء مكالمة بجودة عالية، وهذا لا يعني أن جودة المكالمات الصوتية عندنا يتم تجاهلها بل بالعكس نستثمر بقوة في هذا الجزء، اما عن جهودنا من أجل الوصول للصدارة بفارق شاسع عن أقرب منافسينا فهذا يعود لوقت كبير حينما قررنا الحصول على ترددات الجيل الرابع واختيار حيزات متميزة تساعدنا في تحقيق أقصى جودة ممكنة في خدمات الداتا، واستثمارنا المتواصل في هذا الأمر من خلال تطوير الشبكة.

خدمات تحويل الأموال عبر المحمول، لماذا لا يشهد هذا السوق منافسة قوية من جانبكم داخل مصر؟

خدمة تحويل الاموال عبر المحمول بالفعل من أهم الخدمات التي يبحث عنها المواطن حاليا، شركة أورنج بدأت في نشر خدماتها المالية مؤخرا وتحديدا منذ أشهر قليلة فقط، لذلك قد لا يشعر المستخدم بالمنافسة، ولكن خلال الفترة المقبلة سنقوم بعمل حملات ترويجية لتوعية المواطن وتعريفهم بخدمات أورنج، بجانب مجموعة ضخمة من العروض الترويجية لتشجيع عملائنا على تجربة تلك الخدمة، ودعني أؤكد لك أن شركة أورنج هي شركة الاتصالات الوحيدة في العالم التي تمتلك بنكًا قمنا بشراؤوه قبل عدة أعوام، وهو ما يؤكد ان لدينا خبرات كبيرة في مجال تقديم تلك الخدمة، وحجم التعاملات المالية عبر خدمة اورنج كاش في إفريقيا بلغ 40 مليار يورو.

خدمة أورنج كاش لتحويل الاموال عبر المحمول
خدمة أورنج كاش لتحويل الاموال عبر المحمول

 

ملف خدمة العملاء من الملفات الشائكة التي تعاني منها شركات الاتصالات في مصر.. يوميا تصل إلينا شكاوى عديدة بسبب سوء الخدمة أو بسبب وجود مشكلة تحتاج لحل أو بسبب طريقة تعامل موظفي خدمة العملاء مع المواطنين.. ما هو تعليقك وهل أنت راض عن مستوى خدمة العملاء التي تقدمها أورنج؟

بدون تردد أو تجميل لكلماتي، خدمة العملاء لدينا تحتاج المزيد من التطوير، لذلك نعكف على تطوير هذا القطاع، وتم التوصل بالفعل لخطة استراتيجية متكاملة من اجل معالجة تلك المشكلات، الجزء الأول يتعلق بالميكنة، بحيث يتم تطوير الوسائل المميكنة التي يمكن من خلالها للعميل أن يحصل على خدماته مثل سداد الفواتير والشحن وغيرها من الخدمات التي يمكن أن نستغنى فيها عن العنصر البشري، والجزء الثاني هو زيادة مراكز خدمة العملاء ومضاعفة أعداد الموظفين القادرين على حل مشكلات العملاء، وبالفعل كانت أورنج أول شركة تفتتح مركز لخدمة العملاء في أسيوط ويضم ما يقرب من 400 موظف تقريبا من أبناء الصعيد، وبالتالي نعتقد أن العام المقبل سيشهد تحسنًا كبيرا في جودة خدمة العملاء وستتزايد نسبة رضاء العملاء.

المهندس ياسر شاكر يشرح لمحرر "دوت مصر" بعض نماذج تقارير جودة الخدمة
المهندس ياسر شاكر يشرح لمحرر "دوت مصر" بعض نماذج تقارير جودة الخدمة

 

جهاز تنظيم الاتصالات لوّح مؤخرا بفرض عقوبات على شركات المحمول التي تتجاوز في حق عملائها، فما هو تعليقك على هذه التصريحات؟

دعني أؤكد لك أن سوق الاتصالات هو سوق مفتوح، بمعنى ان الاختيارات فيه كثيرة ومتنوعة، العقاب الأكبر لنا كشركة هو أن يقوم العميل بإلغاء اشتراكه معنا لمجرد وجود مشكلة تثير غضبه، فأي غرامة يفرضها جهاز تنظيم الاتصالات لن تعود على العميل بفائدة، وبالرغم من الدور التعاوني الكبير الذي نلمسه من جانب جهاز تنظيم الاتصالات، إلا أنه مازالت هناك بعض التحديات التي نتمنى أن نجد مساندة حقيقية من جانبهم لنا كشركات تقدم خدمات الاتصالات في مصر، وأبرزها بناء المزيد من أبراج المحمول وتغطية بعض المناطق التي لا نمتلك القدرة على الوصول لها.

مجلس النواب يناقش حاليا قانون حماية البيانات الشخصية، وترددت أقاويل تشير إلى أن شركات المحمول معترضة على القانون، هل لديك توضيح أو نفي لهذا الاتهام؟

قانون حماية البيانات الشخصية من القوانين الهامة والتي نتوقع لها تأثيرا إيجابيا على المواطن المصري وعلى الاقتصاد كذلك، ونحن نؤيد هذا القانون تماما، وشاركنا بالفعل في المناقشات المتعلقة به، وكان لدينا بعض الملاحظات مثل باقي الشركات، ونتمنى تطبيق القانون على كافة الجهات التي تتعامل مع المواطن وتحصل على بياناته، وأنفي تماما أي شائعات تتعلق برفضنا لهذا القانون، بل نشجع دائما كافة القوانين الداعمة للاقتصاد المصري.

رعاية أورنج لبطولة الأمم الإفريقية كانت جيدة بشهادة عدد كبير من الجماهير، فما هو الجديد لدى أورنج في مجال كرة القدم؟

بالفعل سعت شركة اورنج لتقديم خدمات متنوعة لعملائها خلال بطولة أمم إفريقيا للكبار التي استضافتها مصر مؤخرا، ودعني أكشف لك عن مفاجآة جديدة، وهي أن شركة أورنج أيضا هي الراعي الرسمي لبطولة أمم إفريقيا للشباب تحت 23 سنة والتي تستضيفها مصر أيضا في الفترة من 8 إلى 22 نوفمبر، ونجهز حاليا العديد من المفاجآت الجماهيرية من اجل إتاحة الفرصة للجمهور المصري من مؤازة ومساندة فريقنا القومي للشباب تحت 23 سنة، سنقوم بتوزيع دعوات مجانية لحضور المباريات، بجانب منطقة الـ Fan Zone التي نقوم من خلالها بتقديم العديد من الهدايا القيّمة، وسوف نتيح الفرصة أيضا لغير القادرين من اجل حضور المباريات مثلما فعلنا في بطولة أمم إفريقيا للكبار بالتنسيق مع الجمعيات الأهلية ومنظمات المجنمع المدني، فتلك الاحداث تكون هامة للغاية وتعزز رسالتنا التي تستند على عميل أورنج، فهو محور اهتمامنا دائما.

بطولة امم إفريقيا 2019 داخل مصر
بطولة امم إفريقيا 2019 داخل مصر

 

خدمات الإنترنت المنزلي من أورنج كانت من الخدمات الهامة التي يحرص المواطن على الاشتراك فيها، ولكن لاحظنا مؤخرا انخفاض الحصة السوقية لأورنج في مجال ADSL، هل هناك أسباب أدت لذلك؟

الأسباب واضحة للجميع ولا داعي للخوض فيها عبر وسائل الإعلام، ولكن دعني أؤكد لك أن هناك اجتماعات مستمرة ومتواصلة من اجل إعادة ضبط سوق الإنترنت المنزلي ADSL بما يضمن تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بين جميع المشغلين، وبما يضمن عودة اورنج إلى مكانتها المعهودة في هذا المجال.

وماذا عن خطتكم لإطلاق خدمة التليفون الأرضي تجاريا للمواطنين؟

رخصة أورنج تتضمن حق تقديم حدمة التليفون الأرضي في أي وقت، وبالفعل الخدمة متاحة لدينا لقطاع الشركات B2B، ومازلنا ندرس جدوى تقديمها للمواطنين B2C لأن الأمر يحتاج لبعض الضمانات التي نطمئن من خلالها لوجود جدوى اقتصادية.

اهتمام أورنج بالمبتكرين ضمن دورها المجتمعي
اهتمام أورنج بالمبتكرين ضمن دورها المجتمعي

 

في النهاية، أريد أن أختم لقائي معك بالحديث عن قطاع المسؤولية المجتمعية داخل أورنج، ما هي الجهود التي تبذلها الشركة في هذا المجال؟

شركة أورنج محظوظة للغاية بوجود فريق قوي لقيادة ملف المسؤولية المجتمعية، والدليل على ذلك أننا لا نركز على قطاع واحد فقط ولكن نركز على قطاعات عديدة مؤثرة وهامة مثل التعليم والصحة والمرأة، وكذلك نركز على دعم المبتكرين من خلال رعاية مشروعاتهم الناشئة وتنظيم فعاليات متنوعة ومختلفة من أجل تشجيعهم ومساعدتهم على تحويل أفكارهم إلى مشروعات، ولا نبخل على الإنفاق في هذا الملف لأنه له مردود كبير للغاية، قد يكون مردود غير مادي وإنما مردود مجتمعي نابع من إيماننا بأهمية دورنا في دعم المواطن المصري والوقوف بجانبه.