التوقيت الجمعة، 10 يوليه 2020
التوقيت 06:33 ص , بتوقيت القاهرة

السياحة تنتعش بأسوان بالتزامن مع ظاهرة تعامد الشمس

أرشيفية
أرشيفية

تعيش محافظة أسوان انتعاشة سياحية بالتزامن مع ظاهرة تعامد الشمس على وجه رمسيس الثانى غدا الثلاثاء تلك الظاهرة الفلكية الفريدة التى يقصدها السياح من مختلف العالم للوقوف ساعات فى انتظارها، حيث من المتوقع أن يشاهد التعامد صباح غد ثلاثة آلاف سائح من كل الجنسيات.

 

وتستغرق تلك الظاهرة مايقرب من 20 دقيقة فقط، يتم خلالها تعامد أشعة الشمس على قدس الأقداس بمعابد أبوسمبل، ويحدث ذلك مرتين كل عام فى يوم 22 فبراير و22 أكتوبر، حيث تخترق أشعة الشمس الممر الأمامى لمدخل معبد رمسيس الثانى بطول 200 متر حتى تصل إلى قدس الأقداس، الذى يتكون من منصة تضم تمثال الملك رمسيس الثانى جالسا وبجواره تمثال الإله رع حور أخته والإله آمون بالإضافة إلى تمثال رابع للإله بتاح .

ورفعت ظاهرة تعامد الشمس نسب الإشغال فى فنادق أسوان وخاصة الفنادق العائمة، حيث أكد ثروت عجمى، رئيس غرفة شركات السياحة بالأقصر، أن تلك الظاهرة التى تتكرر مرتين فى العام تعد من أهم المواسم السياحية ويواكبها ارتفاع ملحوظ فى نسب الإشغال وتوافد السياح من مختلف العالم لمشاهدتها.

ولفت إلى أن الاحتفالات الشعبية والتراثية التى تصاحب التعامد فى ساحة المعبد تعد من أحد أهم عوامل جذب السياح، لافتا إلى أن الجنسيات الأكثر شغفا بتلك الظواهر الفرعونية هى الإسبانية واليابانية والصينية والألمانية، وكلها جنسيات متواجدة بقوة فى أسوان خلال هذا الأسبوع.